علماء الأزهر: إضراب 6 أبريل حرام شرعاً

اضيف الخبر في يوم الإثنين ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع


علماء الأزهر: إضراب 6 أبريل حرام شرعاً

علماء الأزهر وصفوا المشاركين بالإضراب بأنهم آثمون - تصوير: طارق وجيه علماء الأزهر وصفوا المشاركين بالإضراب بأنهم آثمون - تصوير: طارق وجيه

كتب عمرو جاد

Bookmark and Share

أكد الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الإضراب حرام شرعا، وأن القائمين عليه من شباب 6 أبريل "مخربون وآثمون" ووصف الإضراب بأنه أشبه بحادثة الاغتصاب التى يرتكبها الأفراد بحق الدولة.

وأضاف النجار لليوم السابع، أنه لا يجوز إحداث الفوضى والتخريب بحجة محاولة الحصول على الحق، لأن الحقوق فى الإسلام لا تنتزع بالقوة، وإنما تؤخذ بالتقاضى أو بالتراضى، موجها النصيحة لشباب 6 أبريل باللجوء إلى الرئيس للمطالبة بحقوقهم عبر طرق شرعية.

النجار أكد على أن الداعين لمثل هذه الإضرابات يضرون بالأمة، لأن بعضهم له مآرب أخرى، ويستغل حاجة الناس من أجل التخريب.

كما اتفق أيضا معه الدكتور محمد شحات الجندى الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذى أفتى بعدم جواز الإضراب، لأنه فى نظره ينطوى على تعطيل مصالح الناس، ويتعارض مع وضعنا كدولة تريد الاعتماد على نفسها لتوفير الحاجات الأساسية للحياة، كما وصف الجندى الإضراب بأنه "مضيعة للوقت"، مؤكدا أن الحديث الشريف واضح، حيث يقول "نعمتان مغبون فيهما الناس الصحة والفراغ".

بينما رفض الجندى اعتبار الإضراب نوعا من التعبير عن الرأى، قائلا "من الممكن جدا أن تعبر عن رأيك وأنت تعمل، ولكن أن تعطل مصالح الناس، بل وتدعو غيرك أيضا لفعل هذا، فإن الإسلام لا يسمح بذلك، مشيرا إلى أن هناك طرقا وقنوات شرعية للمطالبة بالحقوق، كالبرلمان ومخاطبة الجهات الرسمية، وأضاف الجندى، أنه من حق الجميع التعبير عن رأيه، ومن الواجب على المسئولين أن يستمعوا إليهم ولكن ليس بهذه الطريقة، وأنهى حديثه، قائلا إن إضراب 6 أبريل "كلمة حق يراد بها باطل".

ووضع الشيخ فوزى الزفزاف عضو المجمع، شروطا لتحريم الإضراب، مؤكدا أنه لا يجب أن يكون الإضراب من أجل تعطيل الإنتاج ولكن لعلاج الفساد، مؤكدا أن هناك قنوات شرعية للمطالبة بالحقوق، وعلى الداعين للإضراب أن يحددوا مهلة أولاً للمسئولين لإصلاح ما يريدون إصلاحه، ثم يتعاملون بعدها معه كما يشاءون.

الزفزاف أكد أن الإعلام عليه دور لتوصيل مطالب الناس للمسئولين، رافضا أن يكون الإضراب هو أول ما يفكر فيه من له مطالب وقال "كلنا نعانى، فهل يعنى هذا أن يضرب الجميع؟".

اجمالي القراءات 3477
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36657]

علماء الأزهر وعلى الأخص الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

  دائما علماء الأزهر هم علماء التراث الذين يبيعون فتواهم  للسلطان  وأعوانه  في سبيل الحصول على المزيد من الهبات وأكياس الدنانير ، وإحدى السيارات الخنازير من ماركة مرسيدس ، وكنا نود من هذا الأمين الغير أمين أن يذكر لنا بالنص " نص الحديث والباب الذي ذكر فيه والسند الخاص به الذي يحرم إضراب 6 أبريل  وهل هناك إختلاف في الروايات حول الشهر هل هو شهر أبريل أم غيره الذي يحرم فيه الإضراب . 


2   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الإثنين ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36660]

كل شيء في مصر حلال إلا الإضراب

كل شيء في مصر حلال إلا الإضراب الخبز الغير آدمي حلال لأن مشايخنا بيأكلوا عيش زي الفل ، الرواتب المعدومة التي لا تكفي لعشرة أيام من الشهر حلال لأن مشايخنا بيهبروا اللى هما عايزنوا ، تكفير القرآنيين حلال لأن مشايخنا قابضين الثمن مقدما ، كل شيء في مصر أصبح حلال ومسكوت عنه أمام أعين مشايخنا لأن مشايخنا يعيشون حياة بعيدة تماما ومنفصلة تماما عن حياة العوام المطحونيين المهضومين الذي لا يجدون قوت يومهم فمعظم مشايخنا من أصحاب أرصدة البنوك ويركبون السارات الفارهه ولذلك لا يشعرون بالفقراء والمحتاجين من أفراد الشعب المسكين الذي يريد ان يصرخ من الألم والظلم وعندما يصرخ هذا الشعب المسكين يجد مساعدة من نوع خاص من مشايخنا وهي تحريم وتجريم صرخة هذا الشعب المظلوم عموما فيه يوم اسمه يوم الحساب

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق