ننشر مقال المدون الموريتاني المحاكم بسسبه بتهمة الإساءة للرسول

اضيف الخبر في يوم الخميس ٢٥ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: بوابة يناير


ننشر مقال المدون الموريتاني المحاكم بسسبه بتهمة الإساءة للرسول

 

ننشر مقال المدون الموريتاني المحاكم بسسبه بتهمة الإساءة للرسول

 
 

كُتب في: 24 ديسمبر 2014 , ( 11 : 15 ) |

مقالات متعلقة :

 
موريتانيا

يخضع مدون وكاتب موريتاني للمحاكمة بسبب مقال تم اتهامه بسببه بالإساءة للرسول محمد – عليه الصلاة والسلام – .

وفي جلسة المحاكمة قال الكاتب المتهم الشيخ ولد امخيطير إنه لم يكن يقصد الإساءة حين كتب مقاله، وإنما أراد التنبيه على الطبقية في موريتانيا والظلم الاجتماعي فيها.

وأضاف: “إذا كان قد فهم من مقالي أي إساءة لمقام النبي صلى الله عليه وسلم، فإنني أعلن توبتي أمام الجميع”، قبل أن يشير إلى أن “الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن تتصور وغير معقولة” بالنسبة له.

وننشر نص المقال المتهم بالإساءة للرسول، بعنوان “الدين والتدين ولمعلمين”

لا علاقة للدين بقضيتكم أيها لمعلمين الكرام فلا أنساب في الدين و لا طبقية و لا “أمعلمين” ولا “بيظان” وهم يحزنون …… مشكلتكم إن صح ما تقولون يمكن إدراجها فيما يعرف بـ”التدين”…… تلكم أطروحة جديدة وقد وجدت من بين لمعلمين أنفسهم من يدافع عنها….

حسنا….

دعونا الآن نعود للدين والتدين حتى نتبين موقع الأنساب والطبقية من الدين…

ما هو الفرق بين الدين والتدين…

يقول الدكتور عبد المجيد النجار (إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. وهذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما)(كتاب الأمة).

إذن: الدين هو وضع إلهي والتدين كسب بشري…..

متى كان الدين ومتى كان التدين…؟

مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد:

-فترة حياة محمد وهي فترة دين

- ما بعد محمد وهي فترة تدين

تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين:

الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية

المكان: يثرب

ماذا حدث؟

الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، والحكم قد صدر بمايلي:

قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: “يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا”.

ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر….؟

ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال.

لكن مهلا…. لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة، وقال لأصحابه :(إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك)، رواه أبو داود.

برأيكم ما هذا الاستثناء…..؟

الزمان: 625 ميلادية

المكان: أحد

الحدث: قتال بين المسلمين وقريش

قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر ورغبة في القضاء على محمد وأتباعه

هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته ومكافأة مالية تتمثل في حليها

هند تصل للهدف وتمثل في جثة حمزة.

وبعد سنوات عدة وأيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير “عزيزة في الكفر … عزيزة في الإسلام” أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام.

هند قرشية ووحشي حبشي وإلا فما هو سبب التمييز بينهما وهم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي وما ذنب عبد مأجور.

دائما و في نفس المعركة – أحد- ولنقارن ما حدث لـ”وحشي” مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في “أحد” وقتل عددا من المسلمين وعند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير “سيف الله المسلول”، فلماذا لا يتم استقبال وحشي ويأخذ مثلا لقب “حربة الله التي لا تخطئ الهدف”…..؟.

المكان: مكة

الزمان: 630 ميلادية

الحدث: فتح مكة

ما هي النتيحة….؟

نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: “ما تظنون أني فاعل بكم؟”، فقالوا: “خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ”، فقال: “لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ” وعبارة “اذهبوا فأنتم الطلقاء” وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى.

المكان: حصون بني قريظة

الزمان: 627 ميلادية

الحدث: إبادة بني قريظة

السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق – هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : ” ولا تزر وازرة وزر أخرى….”-

2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :”يا إخوة القردة والخنازير وعبدة الطواغيت أتشتمونني؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الرماة من أصحابه.

وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207)

أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته “العقل الشامل” بدليل أنه لا ينطق عن الهوى.

ونعود للمقارنة بين الحالتين – مكة وبني قريظة-:

بنو قريظة هموا بالتمالؤ – والأمر لم يحدث – مع قريش من أجل القضاء على محمد ودعوته. فتم العفو العام عن قريش ونفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: – المحدث: ابن الملقن – المصدر: البدر المنير – لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور.

وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته ولم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي.

عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي – صلى الله عليه وسلم – فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.

قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق وفي بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة وقبل الهجرة وفي مكة قتلوا وعذبوا المسلمين أشد تعذيب وفي فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما وابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.

بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي.

أين راحت الرحمة…..

أم أن للأخوة و”أَتْبَنْعِيمَه” دورها في “العقل الشامل/المطلق”.

وكخلاصة:

إذا كان مفهوم ” بنو العم والعشيرة والإخوان” يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين. وعلاقة الأبوة بين زينب والرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، والانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين ويمنعها عن الحبشيين.

والأخوة وعلاقة الدم والقربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح وتحرم بني قريظة من ذلك الحق. وكل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين.

إخوتي/ أريد فقط أن أصل معكم – وأخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين وواقع التدين هي محاولات “طيبة لكنها لا تنافس” فالحقائق لا يمكن طمسها، وهذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد…

وإن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين ورجال الدين وكتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين ولمعلمين وإيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام ومشربهم حرام وعملهم حرام.

اجمالي القراءات 6691
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٥ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76965]

المشوار طويل ياأهل القرآن وكفى ..


جزى الله اهل القرآن ورائد تنوير  الفكر القرآنى المفكر الإسلامى الكبير الأستاذ الدكتور احمد صبحى منصور -خيرا عما بذلوه فى إصلاح المُسلمين بالإسلام والقرآن ، وجعله شهادة لهم يوم الفوز العظيم برضوان الله العظيم ... نجح أهل القرآن فى ترسيخ فكرة (القرآن وكفى ) و(جعل قضية هل هناك سنة أو أحاديث فى الإسلام أم لا ) محورا اساسيا فى تفكير  المُسلمين ،وإنطلقت مجموعات كثيرة  تؤمن بهذا الفكر فى العالم العربى والإسلامى وتناصره وتدعوا له . إلا اننى ارى بعد تنامى ظاهرة الإلحاد ونقد الإسلام  اننا لازلنا فى حاجة ماسة لبلورة الفكرة وترسيخها داخل  المثقفين من اصحاب الفكر العلمانى ، والحيادى والمتعادل ،والإلحادى من المجتمعات العربية والإسلامية ،ليفصلوا فى كتاباتهم وفى خلطهم فى إنتقادهم للإسلام ولنبى الإسلام بين (القرآن الوحى الإلهى ) وبين كتابات البشر(التراث والتاريخ )  التى ينسبونها للإسلام ولمصادر التشريع الإسلامى .. اعتقد اننا فى حاجة للتركيز ،وللتذكرة المُستمرة فى كل كتاباتنا وأقوالنا ولقائاتنا الإعلامية على أن الإسلام هو (القرآن فقط ) .... (نقطة ) .وان تكون كل منطلقاتنا من هُنا ،وان أى إستشهاد بما عداه  هو إستشهاد ،وإستدلال فى غير موقعه  أو محله ،ونرفض إستمرار الحوار فى هذا الخلط المُتعمد  من  ضيوفنا . وليعلموا اننا حينما نتحدث عن التراث فنحن لا نتحدث عن الإسلام ،وإنما عن التاريخ الفكرى للمُسلمين . وحينما نتحدث عن الإسلام فليكن حديثنا عنه من بين دفتى المُصحف وما ورد فيه من آيات القرآن الكريم  دون سواها  ...



المشوار طويل يا أهل القرآن ،ولو نجحتم فى زرع وغرس جذور شجرة (الإسلام هو القرآن فقط ) عند العلمانيين والمُلحدين والحياديين ، و(القرآن وكفى ) عند المُسلمين ورويتموها  ، فسيكون هذا  أعظم إنجازا ثقافيا و فكريا  فى تاريخ المُسلمين منذ وفاة محمد بن عبدالله عليه السلام وحتى يومنا هذا .



2   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الخميس ٢٥ - ديسمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76966]

[دراويش الأزهر ودواعش السلفية]


 



 



تفسير القرءان عند البدو القدماء،يدل على طبيعة سوء الخلق وشذوذ الأفعال وفساد الأعمال والأقوال،بغض النظر عن المقاصد،لذلك يسكعون أحاديث الشتم والتعيير واللعن،ينسبونها إلى خاتم النبيين وهو منها براء،وإنما يفضحون بها أنفسهم.بتصويرهم مجتمعا قبيحا على كل المستويات،وهذا هو التراث الذي يؤمن به الأزاهرة والأسالفة،ولا يريدون التخلي عنه مهما كلفهم ذلك تشويه الإسلام،



وكلما استمر التشويه،استمر استنزاف دماء وأموال الغلابة،أضف إلى ذلك استنزاف عقولهم وأعراضهم،تجارة مشوهة لكنها إلى حين



خذ على سبيل المثال:كيف يفسرون هذه الكلمات من القرءان العظيم



[سورة القلم من آية4إلى16]الآية4تكلمت عن الخلق العظيم الذي يتصف به النبي عليه السلام[آية5تكلمت عن مستقبل يتحقق فيه أمرا مبصرا][آية6فسرت ما قبلها أي من هو المفتون][آية7حصرت الضال والمهتدي في علم الله،وليس في خواطر البشر][آية8نهت عن طاعة المكذبين][آية9وصفتهم بالمداهنة][آية10انتقلت إلى نوع آخر من النفوس المريضة.ونهت عن طاعة من يكثر الحلف وهو مهين[آية



11هماز مشاء بنميم].وهي صورة سيئة نراها تتكرر دائما[آية12



مناع للخير معتد أثيم][آية13عتل بعد ذلك زنيم][آية14ذكرت المال والبنين]آية15عندما يرى الآية واضحة يعاند بقوله:أساطير الأولين]



[آية16ذكرت الخرطوم]قال أهل اللغط[زنيم]نزلت في الوليد بن المغيرة،قال بن عباس إنه دعي؟أي ابن زنى حرامي ادعه أبوه المغيرة بعد 18سنة،وهذا التفسير لا يقبله عاقل أبدا،وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا،فالله سبحانه لا يعير أحد بفاحشة وإن فعلها،فكيف بمن خلق منها وهو بريء؟وفي اعتقادي أن الخرطوم،كناية عن الوسيلة أو القوة التي يستعملها المعتدي،وليس الأنف،كذلك الأبتر ليس مقطوع النسل،بل مقطوع الباطل الذي يريده أن يستمر،أكتفي بهذا القدر: وتحياتي..بقلم داعي الحرية المارد الحر................  



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق