(لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)

آحمد صبحي منصور Ýí 2008-11-09


أمر الله جل وعلا المسلمين أن يقولوا (لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ) ..فقال المحمديون ( سمعنا وعصينا )
مقدمة
1 ـ دارت مناقشات حامية فى موقعنا (اهل القرآن ) بعد نشر مقال (التقوى جوهر الاسلام ). النقاش انصب حول مقدمة المقال وعنوانها (التقوى نقطة الفصل بين الاسلام والمحمديين) وخاصة قولى فيها :( فشهادة الاسلام واحدة وليست إثنتين ، فهى شهادة أنه لا اله الا الله فقط. ومن شهد بهذا فقد آمن بكل الأنبياء دون أن يفرق بينهم ، أو أن يرفع واحدا من بينهم فوق الآخرين. حين يض&Cاف الشهادة بمحمد رسولا فهنا تفضيل له على غيره من الأنبياء وتمييز له عنهم ، وهذا كفر بالاسلام وفقا لما أكده الله تعالى فى القرآن ( البقرة 136 ، 285 ) ( آل عمران 84 ) ( النساء 150 : 152 ) ( الأحقاف 9 ). ولكن العقيدة الأساسية لديهم إنهم أمة محمد،وأن محمدا هو سيد المرسلين ، وهذا تأليه للنبى محمد يؤكده قيامهم بالحج الى قبره و الصلاة اليه بزعم الصلاة عليه ووضع اسمه الى جانب اسم الله تعالى فى المساجد وفى الأذان للصلاة قبل الصلاة و فى التحيات أثناء الصلاة ،وفى صلاة ركعات السنة له بعد الصلاة، وفى قراءة الفاتحة له ، وفى الاعتقاد الجازم فى شفاعته كأنه المالك ليوم الدين . وكل ذلك كفر عقيدى بالاسلام.)
اعترض بعض الأحبة واتهمنى بتكفير أغلبية المسلمين ، متخذا من وجود أكثرية حجة على كلام الله جل وعلا ، مع أن الله تعالى يؤكد أن الأكثرية دائما ضد الحق ، وأن النبى محمدا عليه السلام لو أطاعها فستضله عن سبيل الله.( الأنعام 112 : 116 ) .
2 ـ ولقد قلت إنه ( كفر عقيدى ) وليس بالكفر السلوكى الذى يعنى الاعتداء .وقد سبق توضيح أن الاسلام فى العقيدة هو التسليم والاعتقاد فى الله تعالى وحده الاها لا شريك له ، وفى معناه السلوكى هو السلام و المسالمة ، فكل من كان مسالما فهو مسلم حسب سلوكه ، ينطبق هذا على الأغلبية الساحقة من البشر غير الارهابيين سواء كانوا من المسلمين أوالمسيحيين أو البوذيين أو الاسرائيليين لأن الارهابى كافر بسلوكه مهما كان انتماؤه وشعاراته ، ولا دخل لنا بمعتقده لأن حساب العقائد عند رب العزة يوم القيامة ، فمن مات مشركا استحق الخلود فى النار مهما كان الشعار الذى يرفعه فى الدنيا، يقول جل وعلا (إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) ( المائدة 72 ) .
ورغبة فى اصلاح عقائد المسلمين بالقرآن الكريم ،وخوفا عليهم من الخلود فى النار وتضييع أعمالهم الصالحة فلا بد من عرض تلك العقائد على القرآن الكريم .
وأعلم ان الدخول فى هذا المجال سيجلب غضب الكثيرين من الأحبة ، وسيجلب المزيد من الاضطهاد لى ولأسرتى التى يؤاخذها المجرمون بماليس لهم فيه دخل ، ولكن كتم الحق يعنى لعنة الله والملائكة و الناس اجمعين( البقرة 159 ـ ) . ولهذا أقول الحق القرآنى ولا أفرضه على أحد ، وبعدها فلكل إنسان حرية الاختيار .. وسنلتقى أمام الواحد القهار يوم القيامة ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون .
3 ـ إن الكفر العقيدى أوالشرك فى العقيدة يبدأ عند البشر بتمييز نبى على غيره من الأنبياء ورفعه فوقهم توطئة لتأليهه ،ثم يتلوه تقديس وتأليه أصحاب ذلك النبى وحوارييه، ثم تتسع دائرة التقديس والتأليه (للصالحين ) لتصل الى التبرك بالمتخلفين عقليا كالمجاذيب . ويتجسد التقديس القلبى أوالشرك القلبى أوالكفر القلبى فى عبادات عملية تتمثل فى التبرك والتوسل بأحجار القبور المنسوبة لأولئك الأشخاص و بالحج اليهم وتقديم القرابين لسدنة تلك المعابد .
وهذا المرض لم ينج منه المسلمون مع وجود القرآن الكريم معهم ، فمع تكرار قولهم شفهيا ( لا اله إلا الله ) إلا إن حياتهم الدينية متخمة بتقديس وعبادة القبور ، وأهمها القبر المنسوب للنبى محمد عليه السلام.
ويبدأ تناقضهم مع الاسلام باضافة اسم النبى محمد الى الله تعالى فى الشهادة ، أى بتمييزه عن الرسل ، والتفريق بينه وبين الرسل ، وتحويل شهادة التوحيد من شهادة واحدة الى شهادتين ، ثم التوسع كيفا بجعل النبى محمد شريكا لله تعالى فى الأذان و الصلاة والحج ،مع التوسع فى (الكم ) بتقديس غير النبى من الصحابة والأئمة والأولياء ، وقيام عبادات عملية كالحج الى قبورهم وتقديم القرابين لهم.
ولأن الشرك يبدأ بتقديس النبى فلا بد من بدء العلاج بمواجهة أول خطوة فى عقائد الشرك وهى رفع النبى محمد عليه السلام فوق مستوى الرسل بالتفرقة بينه وبين الرسل . وقد أكّد رب العزة مقدما ـ ومرارا ـ على النهى عنها و التحذير منها ، وجعلها إختبارا حيا وعمليا لصحة العقيدة ، فالمؤمن الحق يقول ( سمعنا وأطعنا ) أما المحمدى فلسان حاله يقول ( سمعنا وعصينا ). وذلك المحمدى يجعل نفسه عدوا لمحمد ولعقيدته (لا اله إلا الله ) التى عاش من أجلها مجاهدا رسول الله عليه السلام .
4 ـ وجاء ضمن ردى عليهم : (أننى لا أكفّر أشخاصا وانما معتقدات تخالف القرآن الكريم ، وهذا بهدف الوعظ والتحذير وليس التكفير ، وكررت حتى مللت من التكرار حق كل انسان فى معتقده طالما لا يفرضه على الغير ، ) وهانذا أؤكد مجددا أنه ليس القصد فى كل ما أكتب تكفير أحد ، وانما توضيح حقائق الاسلام المنسية فى القرآن الكريم أملا فى هداية المسلمين من عذاب يوم الدين.
كما أننى أخاطب الأحياء وليس الأموات الذين تحددت مصائرهم حسب ما قدموه من ايمان وعمل ، وعلم ذلك عند الله تعالى وحده .أخاطب الأحياء ،ولديهم متسع من الوقت للتفكير ، وكل ما أطلبه أن يخلو كل انسان الى ضميره ويقرأ بموضوعية وتعقل ، ويختار ما يشاء لنفسه ، لأن كل انسان مسئول عن نفسه وعن مستقبله يوم الدين .
وأعترف أنها مشكلة حقيقية . فمن يعمل فى إصلاح المسلمين بالقرآن الكريم لا بد أن يستشهد بالقرآن الكريم الذى أوضح كل معالم الشرك وتناقضها مع حقائق الاسلام . ومشكلة الاصلاح فى أن كل ما حذر منه رب العزة فى تفصيلاته لعقائد المشركين قد وقع فيها (المسلمون )، وبالتالى فإن أمانة البحث تستوجب توضيح هذا التناقض بين حقائق الاسلام فى القرآن الكريم والمعتقدات السائدة لدى المسلمين بهدف الاصلاح والتذكير والتحذير وليس للتكفير والتحقير.
5 ـ وقد سبق معالجة هذا الموضوع فى كتابى ( الأنبياء فى القرآن الكريم ) الذى قررته ـ مع أربعة كتب أخرى ـ على طلبتى فى جامعة الأزهر عام 1985 ، وبسب تلك الكتب صدرت قرارات رئيس الجامعة فى 5/5 / 1985 بوقفى عن العمل ومصادرة مستحقاتى المالية ومنعى من الترقية لآستاذ مساعد ومنعنى من السفر وإحالتى للتحقيق الذى تولاه وقتها د. محمد سيد طنطاوى عميد كلية أصول الدين فى أسيوط. وبسبب تصميمى على ما كتبت صدر قرار الاتهام رسميا باحالتى لمجلس التأديب متهما بانكار شفاعة النبى محمد وانكار عصمته ( المطلقة ) وأنكار تفضيله على الأنبياء.
وكانت التهمة الأخيرة بسبب بحث (التفضيل بين الأنبياء )فى كتاب ( الأنبياء فى القرآن الكريم) والذى أثبت أن تفضيل المسلمين للنبى محمد على غيره من الرسل يتناقض مع الاسلام .
وبعد مرور 23 عاما أنشر ذلك البحث مع تفصيل استلزم أن أكتبه فى ثلاثة مقالات بحثية، أولها هذا المقال الذى يناقش قضية التفريق بين رسل الله ، ثم يناقش المقال الثانى قضية التفضيل بين الرسل ، ونختم بالمقال الثالث عن شهادة الاسلام :هل هى واحدة أم أكثر.
والله جل وعلا هو المستعان..

المقال الأول :
قضية التفريق بين الرسل:

أولا: (لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)(البقرة 285)
1 ـ الايمان بالرسول هو الايمان بما أنزل الله تعالى عليه وعلى كل الرسل ، أى ليس ايمانا بشخص الرسول واسمه ولكن بما أنزله الله تعالى على ذلك الرسول أى الرسالة أو الكتاب السماوى.
ولأن ما أنزله الله تعالى على أى رسول هو نفس الجوهر الذى نزل على كل رسول مع اختلاف اللغات والزمان والمكان، فان الايمان الحقيقى بالرسل يعنى أن تؤمن بهم جميعا دون ان تفرق بين احد منهم.
ولأن الخروج عن ذلك مدخل للشرك فان الله تعالى ألزم المؤمنين ان يقولوا: سمعنا وأطعنا فى عدم التفريق بين الرسل ،ومن لم يقلها باقتناع يكون كافرا عاصيا. وهو إختبار يعرف به كل مسلم حقيقة عقيدته ،وهو بصير على نفسه (بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ)(القيامة 14: 15). قد يعترف فى نفسه بأنه فعلا يفرّق بين الرسل ويتمسك بذلك ، وقد يعترف بالخطأ ويصلح عقيدته ، وهذا فى إطار الممكن الذى يقدر عليه ، وقد يتمسك بعقيدة التفريق بين الرسل ويحاول ان يتعسف لها تأويلا فى القرآن الكريم ليضل الآخرين. وكل إنسان وما يختاره لنفسه ، وهو على نفسه بصيره مهما تحجج بالأعذار .
2 ـ ولمزيد من التوضيح نتوقف بالتدبر مع قوله تعالى : ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )( البقرة 285 ـ ).
(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ) أى أن الرسول نفسه آمن ـ ليس بشخصه ونفسه ولكن ـ بما أنزله الله تعالى عليه فى الكتاب السماوى. وبنفس الايمان ونوعيته آمن المؤمنون :(وَالْمُؤْمِنُونَ ) أى آمن المؤمنون بما أنزله الله تعالى على الرسول ، وليس ايمانهم متعلقا بشخص الرسول واسمه وتاريخه . كان ممكنا الاكتفاء بهذا التوضيح فى معنى الايمان بالرسل يعنى الرسالة ،ولكن يأتى التأكيد والمزيد من التوضيح بأن الايمان بالرسل يتضمن الآتى :
(ا )( كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) أى الايمان بالله جل وعلا وملائكته وكتبه ورسله، وقوله تعالى (كُلٌّ ) تشمل كل الرسل وكل المؤمنين حق الايمان، أىكلهم آمنوا بالله جل وعلا وملائكته وكتبه ورسله.
وهنا سؤال : هل الايمان بالله جل وعلا وملائكته وكتبه ورسله هو ايمان متعدد ؟ أى هل هو ايمان بالله جل وعلا الاها وحده ؟أم ايمان متعدد بكيانات مستقلة مع الله تعالى؟ أى هل يكون الايمان بالملائكة والكتب السماوية والرسل منفصلا عن الايمان بالله جل وعلا؟
الاجابة واضحه فى أنه الايمان بالله تعالى وحده الاها نزلت به الملائكة فى الوحى الذى جاء كتابا سماويا على كل الرسل ، ولذلك جاء التعبير ينسب الملائكة والكتب السماوية والرسل لله تعالى كأدوات له جل وعلا فى توصيل الرسالة للبشر، فيقول جل وعلا (كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) فالملائكة والكتب والرسل جاءت مضافة الى ضمير يرجع الى رب العزة باعتبار أنه جل وعلا يملكهم جميعا فى أنهم أدواته فى تبليغ رسالة (لا اله إلا الله ) للبشر.
وحتى لا يقع أحد فى تفضيل أداة على أخرى وبالتالى رفعها الى مستوى الله تعالى المالك لكل هذه الأدوات قال تعالى أن من ضرورات الايمان قول الرسول والمؤمنين معه:(لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ) وكلمة رسله بالعموم وبرجوع الضمير (رسله ) الى الله تعالى مما يؤكد تحريم التفريق بينهم ، فكلهم داخل فى كلمة (رسله ) دون تمييز لأحد منهم بالاسم أو الشخص .
وحتى يؤكد رب العزة أنها قضية ايمان أو كفر أوجب فيها اعلان السمع والطاعة فقال بعدها " (وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ) والسمع والطاعة ليس مجرد كلمة تقال ، بل هو عهد وموقف ، على أساسه سيتحدد موقفك أنت يوم القيامة بين الجنة أو النار.
فالايمان بالله تعالى هو الأصل وهو الذى يتبعه ويدخل فيه الايمان بملائكته وكتبه ورسله ، وهو شرح لمعنى الايمان بالرسالة ،أو ايمان الرسول بما أنزل اليه من ربه ، فذلك الذى (أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ) نزلت به الملائكة وتحدث فيه رب العزة عن الملائكة ، وهذا الذى (أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ) هو الكتاب السماوى، أى إن الايمان هنا فى حقيقته ايمان بالواحد الأحد كما جاء فى كل رسالة سماوية.
وحتى لا يكون هناك أدنى شك فأن التعبير بالايجاب والاثبات فى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) لا بد أن يتبعه تأكيد آخر بالنفى وهو قوله تعالى (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ )،وهو اسلوب القصر المتبع فى عقيدة الاسلام ،أى الايمان بالله تعالى وحده والكفر بما عداه ، وشهادة الاسلام ( لا اله إلا الله ) تبدأ بنفى أى اله والكفر بأى اله ( لا اله ) وتنتهى بالاستثناء ( إلا الله ) . ونفس الحال هنا فى الآية الكريمة ؛ تبدأ باثبات حقيقة الايمان بالرسل وهو انه ايمان بالرسالة وما تحتويه وجوهرها (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) ثم تؤكد هذا الاثبات بالنفى الذى لا بد ان يعلنه المؤمنون ، وهو أن يقولوا (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ )
(ب ) (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ): إذن عدم التفريق بين الرسل هنا هو الوجه الآخر للعملة فى عقيدة الاسلام ،فيجب أن يكون الايمان بكل الرسل جميعا بلا تفرقة وبلا تمييز لرسول على آخر وبدون ذكر لاسم رسول دون الآخر لأن الايمان هو بالرسالة وما أنزل الله جل وعلا ،وليس بشخص الرسول . ولأنها قضية ايمان وكفر فقد جاءت فى مفتتح سورة (محمد ) : (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) فلم يقل ( آمنوا بمحمد ) ولكن قال (وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ ). ولأنها أساس العقيدة وتعنى الايمان أو الكفر فلا بد فيها من الاقرار وإعلان الشهادة والتسليم بها سمعا وطاعة ، نطقا باللسان و إذعانا بالجنان ، لذا تأتى المرحلة التالية :
(ج ) (وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) أى إعلان الطاعة والالتزام بعدم التفريق بأن يقول المؤمن (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ) وأن يستغفر الله جل وعلا عما كان يقع فيه من قبل من تفريق بين الرسل بأن يقول (غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
(د ) (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ ) هذا التكليف العقيدى بعدم التفريق بين رسل الله عليهم السلام يقع فى نطاق الممكن المستطاع، وكل انسان يستطيع بعقله المجرد أن يرفض وضع أى إنسان مخلوق الى جانب الخالق .
وكل مؤمن قارىء للقرآن يعرف أن الله جل وعلا قد أمر خاتم الأنبياء أن يعلن أنه بشر مثلنا مع أنه يوحى اليه ، وأن من كان يرجو النجاة يوم القيامة فعليه أن يعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ( الكهف 110 ) فهل يصح أن نجعله هو عليه السلام شريكا مع الله جل وعلا؟. والمؤمن القارىء للقرآن يعلم أن الله جل وعلا قد أمر رسوله محمدا عليه السلام بأن يعلن أنه متبع لملة ابراهيم حنيفا , وإنه أول المسلمين بمعنى إنه أول الناس خضوعا للرحمن فقد أسلم لله رب العالمين صلاته ونسكه وحياه ومماته ، وأنه لا رب له سوى رب العالمين ( الأنعام 161 ـ ) فهل يصح بعدها أن نتجاهل عبوديته لله تعالى وأن نعتقد العكس فنجعله قرينا لله تعالى فى شهادة الاسلام وفى الصلاة و الحج والذكر و الأذان ؟.
العقل السليم يرفض جعل محمد عليه السلام الذى كان متبعا لملة ابراهيم متميزا على ابراهيم وكل من سبق من الأنبياء، ليس فقط لأن الله تعالى هو الذى نهى عن ذلك ، ولكن أيضا لأن العقل السليم يقرّ بجهله بالغيب ، ويدخل ضمن الغيب أحوال الأنبياء السابقين ـ بل وعددهم ـ وما حققوه من منزلة عند الله. وبالتالى فالعقل السليم لا يخوض فيما لا يعرف ، ثم إذا اهتدى هذا العقل بالقرآن فلا بد أن يقول سمعنا وأطعنا ، ولا يمكن أن يقول سمعنا وعصينا.
وبالتالى فان الأمر بعدم التفريق بين الرسل هو فى وسع النفس البشرية ، فلم يكلفها الله جل وعلا فوق طاقتها ، ، وعليه فلو التزم المؤمن بهذا الذى يستطيع فعله فإن من حقه أن يدعو الله جل وعلا بألا يؤاخذه على ما سلف من خطأ أو نسيان:(لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ ).
3 ـ ونتساءل : إذا كان تنفيذالأمر فى قوله تعالى (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ) فى مقدور الانسان فلماذا تقع أغلبية البشر فى تقديس وعبادة الأنبياء ؟ الجواب فى كلمة واحدة هى ( الهوى ). الهوى نقيض العقل ، وهو الذى يغيب العقل ،بل هو الذى يجعل العالم بالدين يستخدم ذكاءه المعرفى فى تأويل وتغييب الحق الذى أنزله الله تعالى ليضل الناس بما أوتى من علم ، وفيه يقول رب العزة (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ)(الجاثية 23 ). فذلك شخص أوتى العلم والمعرفة ولكن اتبع هواه فاستخدم علمه فى الاضلال فزاده الله تعالى ضلالا على ضلال .. ويسألنا ربنا جل وعلا (أَفَلا تَذَكَّرُونَ ؟ ) وهو تساؤل يجرى مع كل زمان ومكان وفوق الزمان والمكان لأن أولئك ( العلماء ) هم فى كل زمان ومكان سدنة الديانات الأرضية التى تنشأ على أنقاض الدين السماوى، وقام ويقوم أولئك ( العلماء ) بتحريف وتشويه وتأويل الحق الالهى اتباعا للهوى ،والهوى ( يهوى )المال والجاه ، ولا (يهوى) الاضطهاد الذى يصاحب من يعلن الحق ويتمسك به فى وجه الأغلبية التى تتبع الباطل المتوارث مما وجدت عليه آباءها . ولمزيد من التأكيد ندعو لتدبر قوله تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ ) ( الأعراف 175 ـ )
ثانيا :( لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) ( البقرة 136 )
التفريق بين الرسل هو بداية التأليه للرسول الذى يميزه الناس على غيره من الرسل ،وهو أيضا هدم للدين الالهى الواحد الذى نزلت به كل الرسالات السماوية بمختلف اللغات، والذى يعنى باللغة العربية (الاسلام ) أى الاستسلام لله تعالى وحده الاها لا شريك له فى العقيدة والعبادة والسلام مع الناس فى السلوك والأخلاق.التفريق بين الرسل يعنى الخروج من هذا الدين العالمى الالهى الواحد والدخول فى أديان أرضية متفرقة مختلفة متنازعة تحت أسماء مختلفة .وهذا ما حدث فى الرسالات السماوية التى حملت الاسلام قبل نزول القرآن الكريم.
وحين نزل القرآن الكريم على محمد خاتم الأنبياء الذى ينتمى الى ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهم جميعا السلام ، كان أهل الكتاب وقتها قد أهملوا اسم الاسلام ،واتبعوا أسماء جديدة، وثار الجدل بين المسلمين وأهل الكتاب حول إسم الاسلام وحول الأنبياء السابقين من ابراهيم واسحاق ويعقوب هل كانوا مسلمين أم كانوا هودا أو نصارى طبقا للمسميات المستحدثة عند أهل الكتاب بعد إهمال وتضييع اسم الاسلام ؟. وفى الرد عليهم أكّد رب العزة أن ابراهيم أسلم لرب العالمين ، وأن ابراهيم ثم يعقوب أوصى كل منهما بنيه بالتمسك بدين الاسلام ، ثم ذكر رب العزة قول اليهود والنصارى للمسلمين فى عهد نزول القرآن وردّ عليهم : (وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) ( البقرة 135 ).
بعدها قال جل وعلا ::(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)(البقرة 136 ).كلمة (قُولُوا ) مأموربها المسلمون ، ومقصود بها أهل الكتاب أيضا .
(قُولُوا ) بالنسبة لأهل الكتاب هى توجيه نفس الدعوة لهم بالايمان بكل ما أنزل الله جل وعلا فى الكتب السماوية السابقة التى نزلت على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والأسباط وموسى وعيسى وكل الأنبياء ، مع عدم التفريق بين أحد من الرسل ، وأن يسلموا لله جل وعلا وحده قلوبهم وعقيدتهم وعبادتهم. ليس هنا إيمان بشخص أى نبى و لكن بما نزل عليه ، فكل مسلم مأمور بالايمان بكل الكتب السماوية ومنهى عن التفرقة بين الرسل ،
(قُولُوا) بالنسبة للمسلمين تعنى أن الله جل وعلا أمرهم بأن يعلنوا لأهل الكتاب أنهم يؤمنون بكل ما أنزل على الأنبياء السابقين دون تفرقة بينهم ، وأنهم لله جل وعلا مسلمون ، وبالتالى يجب أن نكون دعاة لأهل الكتاب نأمرهم بعدم التفريق بين الله والرسل ، وننصحهم ـ مثلا ـ ألا يرفعوا عيسى فوق الأنبياء، وألاّ يفاضلوا بينهم . والملاحظ ختم الاية بأن يقول المسلمون وأهل الكتاب: (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) فالاسلام من معانيه ومستلزماته عدم التفريق بين رسل الله ليسلم المسلم نفسه لله تعالى وحده، وهذا ما كان عليه المسلمون فى عهد النبى محمد عليه السلام .
ولكن من دخل فى الاسلام من أبناء أهل الكتاب تابعوا أسلافهم فى موضوع التفريق بين الرسل ، بأن ميّزوا خاتم النبيين على من سبقه من الرسل ،أى إن أولئك المسلمين ـ بدلا من اصلاح معاصريهم من أهل الكتاب ـ تابعوهم فى نفس الخطأ ورفعوا محمدا فوق الأنبياء، وبعد أن كانوا مسلمين لله وحده أصبحوا ( محمديين ) فى مواجهة (المسيحيين )،إذ أضاف المحمديون لمحمد نفس ما أضافه المسيحيون للمسيح ، مع بعض اختلافات شكلية لفظية لا محل للتوسع فيها الآن.
وإذا كان المسيحيون قد اختلفوا فى طبيعة المسيح الى أديان أرضية مختلفة فان المحمديين بعد اتفاقهم على رفع محمد فوق السابقين من الأنبياء مالبث أن أختلفوا حول أصحاب محمد الى سنة وشيعة ، وكان ممكنا أن يظل هذا الاختلاف محصورا داخل دائرة الفكر والفلسفة ،أى مجرد فكر بشرى منسوب لأصحابه ، ولكن المسلمين نسبوا أفكارهم للنبى محمد ولله تعالى فى شكل أحاديث بزعم أنها وحى الاهى ، وبذلك أقاموا أديانا أرضية بوحى مزور يخالف القرآن الكريم ، ويزعم أن النبى محمدا قال ( أنا خير ولد آدم ولا فخر ) و ( فضّلت على الأنبياء بسبع ..) ( كنت نبيا وآدم بين الماء و الطين ) و( كنت نبيا وآدم لا ماء ولا طين ) ( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) ...الخ ..وأصبح من افتتاحيات الخطب و المقالات إفراد محمد وحده بالشهادة مع الله و بالصلاة عليه والتسليم ، ووصفه بأنه (اشرف المرسلين ) و( سيد الأنبياء والمرسلين ).و( سيد الكونين ).الخ .
إنقسم المسلمون كما انقسم أهل الكتاب ، وهم يتنافسون حتى الآن فيما بينهم ،أى يتنافس المحمديون مع المسيحيين ، وفى كل ذلك جعلوا الأنبياء لعبة للتنافس والتعصب ، كل فريق يوالى نبيا ويرفعه فوق الآخرين ـ أى يفرق بين الله تعالى ورسله.
ونعود الى السياق القرآنى فى قوله تعالى (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)( البقرة 136 ) فقد أمر الله جل وعلا المسلمين هنا بأن يدعو أهل الكتاب الى الايمان بكل ما أنزله على كل الرسل ونهاهم عن التفريق بين الرسل ، وأن يسلموا لله جل وعلا قلوبهم .
وغريب أن يقع المسلمون بعدها فى نفس الخطأ ،وهم المأمورون بنصح أهل الكتاب حين فرقوا بين رسل الله، ولكن الأغرب أن الآية التالية تجعل من موضوع "عدم التفريق بين الرسل" قضية ايمانية فارقة يتبين فيها موقع كل انسان ؛إما أن يكون مهتديا أو يكون مشركا فى عقيدته ، وما يتبع الاشراك بالله تعالى من تفرق فى الدين وانقسامات مذهبية وطائفية ، وقع فيها أهل الكتاب ، ووقع فيها المسلمون بعدهم بمجرد أن رفعوا محمدا فوق الأنبياء عليهم جميعا سلام الله تعالى . إقرأ الآية التالية بتمعن وتحسر على تفرق المسلمين منذ أن خالفوا الاسلام ورفعوا محمدا فوق الأنبياء والرسل : (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) (البقرة 137 ). نحن الآن فى شقاق عقيدى بين السّنة والشيعة والصوفية ، ثم تشعب الشقاق الى انقسامات مذهبية داخل كل طائفة؛ فهناك مذاهب فقهية سنية ، وهناك طوائف مختلفة داخل التشيع ، وهناك طرق متكاثرة داخل التصوف، وفى كل عصرتتزايد الانقسامات , ولكن يبقى أصل الشقاق باقيا لا خلاف حوله لأنه سبب المصائب ، وهو أن الجميع يقدس محمدا ويصلى عليه أو له ـ صلات تقديس ، ويحج الى قبره فى ابتداع فى الدين لم يعرفه النبى محمد فى حياته، بل لم يعرفه عصر الخلفاء الراشدين . لو عاملنا محمدا عليه السلام فى عقائدنا وفقا لأوامر الله تعالى ما وقعنا فى شقاق وخلاف، لأننا سنؤمن بالرسل كلهم سواءا بسواء دون تفريق لأن الايمان سيكون فقط بما أنزل الله جل وعلا عليهم ، بأنه لا اله إلا الله تعالى الواحد القهّار.

ثالثا :( لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)
الجدل بين المسلمين وأهل الكتاب المشار اليه آنفا فى سورة البقرة ( 130 : 141 ) فى تأكيد أن الاسلام هو دين ابراهيم قد تكرر في سورة آل عمران ،وفيه يقول تعالى لأهل الكتاب (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِين )( آل عمران 65 ـ ) ويستمر الى ان يقول جل وعلا لهم ليبرىء الأنبياء من أكاذيب التأليه التى ألصقها بهم من جاء بعدهم :(مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ )( آل عمران 79 ) أى لا يصح ولا يجوز ولا ينبغى لرسول من رسل الله أن يدعو الناس الى جعله الاها مع الله ،وهو الذى تتمحور رسالته حول ( لا اله إلا الله) . وبالتالى فليس فى الاسلام تأليه للملائكة و الأنبياء لأن ذلك هو الكفر و الخروج عن الاسلام الذى هو دين الله جل وعلا (وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ) ( آل عمران 80 )ثم يقول جل وعلا يؤكد على ان الاسلام ليس فقط دين الله جل وعلا للبشر جميعا بل هو أمره جل وعلا لكل ما خلق من الكائنات التى تخضع لنواميسه فى الكون و الحياة والحركة طوعا أو كرها:(أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ)( آل عمران 83 ) .
وإذا كان هذا الدين الاسلامى هو الدين لكل الكون من جمادات و كائنات و مخلوقات وبشر فكيف يبدأ الانحراف عنه وكيف يبدأ الناس بإقامة أديان أرضية على أطلاله ؟
البداية فى جريمة التفريق بين الرسل فيتبعها تقسيم الدين الواحد الى ملل ونحل ، كل ملة ترتفع بالنبى الذى تتبعه فوق الأنبياء الآخرين . ولهذا فان الحل هو الايمان بالرسالات السماوية كلها بلا تفريق بين الرسل ، وهذا ما أمر الله تعالى محمدا رسوله الخاتم لكى يقوله ويعلنه لأهل الكتاب فى سياق هذا الحوار معهم : (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)(آل عمران 84 ) هنا يأتى الأمر للنبى محمد نفسه أن يقول نفس ما أمر الله تعالى المسلمين واهل الكتاب بقوله ، وأن ينهاهم عن التفريق بين الرسل :(قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.)(آل عمران 84 ) ونلاحظ هنا تكرار لنفس آية سورة البقرة (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)( البقرة 136 ) وهو تكرار يكاد تتطابق فيه الكلمات ، وهذا التكرار ليس مجرد التاكيد فقط ، ولكن فيه ردا مسبقا على من سيأتى فيما بعد ليرفع محمدا نفسه فوق الأنبياء والرسل ، وهو تأكيد مسبق بأنه اذا كان النبى محمدا مأمورا بهذا فانه يكون عدوا لكل من يخالف هذا الأمر .
ويلاحظ أيضا تكرار قوله تعالى (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) للتأكيد على أن الاسلام من مستلزماته عدم التفريق بين الرسل .
ولمزيد من التأكيد على أن عقيدة الاسلام تأبى التفريق بين الرسل، وأن من يفرق بين الرسل لا يمكن أن يكون عند الله تعالى مسلما قالت الآية التالية : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) (آل عمران 84 : 85 ) لأن المسلم الحق عند الله تعالى هو الذى لا يفرق بين الله تعالى ورسله . لماذا ؟
فالايمان بجميع الرسل والأنبياء بلا استثناء وعدم تفضيل بعضهم على بعض هو جوهر الاسلام. لأن الاسلام هو أن تسلم وجهك وقلبك لله تعالى وحده بدون شريك، فاذا جعلت رسولا مميزا فوق بقية الرسل والأنبياء فلا بد أن تأخذ مساحة من التقديس القلبى الواجب لله تعالى وحده وتعطيه للنبى المفضل لديك ، أى تجعل التقديس شركة بينه وبين الله تعالى ، وهذا هو الشرك. ثم لا تلبث ان تعطيه فى قلبك وعقيدتك شيئا من قدرة الله تعالى ، فتجعله حيا بعد موته فى الدنيا و شفيعا فى الآخرة ، ومن ثم تلوذ به وتتمسح بالجاه المزعزم الذى أضفته اليه، وهذا ما تدور عليه حياتنا الدينية ، نعتقد فى " جاه النبى" وأنه "حىّ فى قبره " تعرض عليه أعمالنا ليراجعها ويتشفع فيها مقدما ، ثم له الشفاعة يوم القيامة حيث يكون هو مالك يوم الدين ، اذا أمر الله تعالى بدخول احدهم الى النار فان شفاعته تردّ أمر الله تعالى كما لوكان رب العزة يبدل القول ويتراجع فيه !! ولذلك لا بد أن تصلى للنبى محمد وأن تحج الى قبره حتى تضمن شفاعته لأنه شريك لله تعالى فى الملك، بل اننا حين نقول كلمة " النبى " فلا تعنى عندنا الا محمدا فقط ، وبقية الأنبياء لا وجود لهم فى بؤرة الشعور لدينا. بهذا يضيع الاسلام ، اى اسلام الانسان قلبه وعقله وجوارحه ووجهه لله تعالى وحده ، وهذا ما يؤكده واقع الحياة الدينية لمعظم المسلمين الذين أسلموا عقولهم وقلوبهم الى محمد وليس لله تعالى، ويتوسلون (بجاه النبى) وليس فى بؤرة الشعور عندهم فى معنى النبى و الرسول سوى محمد ، لذلك فقد صدق الغرب حين سماهم ( محمديون ).
العادة فى الشرك أن يتكاثر ؛يبدأ بتأليه النبى ، ثم يمتد الى أهله ، واصحابه ، وهنا يقع الاختلاف بين من نؤثره من الأهل والأصحاب والأصدقاء، وهنا يختلفون كما فعل السّنة والشيعة ، ويبرز فى كل طائفة علماء وكهنة وأحبار يدعمون الخلافات بأحاديث كاذبة وافتراءات منسوبة لله تعالى ورسوله عليه السلام ، وتقوم كل طائفة بتقديس أحبارها ورهبانه وأئمتها وشيوخها الى درجة أن يرفعوهم فوق رب العزة جل وعلا ، ويصبح كلامهم متحكما فى كلام الله تعالى فى القرآن الكريم ،وعلى سبيل المثال فاننا حين نناقش أحاديث البخارى التى تؤله النبى محمدا وحتى تلك التى تطعن فيه تجد الأغلبية تدافع عن البخارى بالسليقة مع وضوح الطعن فى الاسلام ونبى الاسلام عليه السلام، أى تتكاثر الآلهة، فلا يصبح من تقديس باق لله تعالى الا اقل القليل
إن التقديس كله يجب أن يكون لله تعالى وحده فى كل قلب مؤمن مسلم ، فاذا أخذت جزءا من هذا التقديس وجعلته لبشر فأنت لم تقدر الله جل وعلا حق قدره ، بل جعلت ذلك البشر شريكا مع الله تعالى فى التقديس والعبادة، ولا يستطيع كل البشر المقدسين أن يخلقوا ذبابة واحدة ، ولو اجتمعوا لذلك (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ) ( الحج 74 ).
وكل التفصيلات السابقة أوجزها رب العزة فى الآيات التالية من سورة النساء .
رابعا : تكفير من يفرق بين الرسل :(إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) النساء 150 : 152 ):
بالتدبر فى الآيات الكريمة يتضح الآتى :
1 ـ هنا قسمة قاطعة بين الايمان والكفر فى موضوع التفريق بين الرسل .فالمؤمنون هم (وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) ويقابلهم الكافرون وهم (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا )
2 ـ أى أن التفريق بين الرسل يعنى التفريق بين الله ورسله ، ولهذا جاء وصف المؤمنين بأنهم (وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ ) يعنى عكس ما يرتكبه (الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ).
وسبق أن قلنا ( الايمان بالله تعالى وحده الاها نزلت به الملائكة فى الوحى الذى جاء كتابا سماويا على كل الرسل ، ولذلك جاء التعبير ينسب الملائكة والكتب السماوية والرسل لله تعالى كأدوات له جل وعلا فى توصيل الرسالة للبشر، فيقول جل وعلا (كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ) فالملائكة والكتب والرسل جاءت مضافة الى ضمير يرجع الى رب العزة باعتبار أنه جل وعلا يملكهم جميعا فى أنهم أدواته فى تبليغ رسالة (لا اله إلا الله ) للبشر.
وحتى لا يقع أحد فى تفضيل أداة على أخرى وبالتالى رفعها الى مستوى الله تعالى المالك لكل هذه الأدوات قال تعالى أن من ضرورات الايمان قول الرسول والمؤمنين معه:(لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ) وكلمة رسله بالعموم وبرجوع الضمير (رسله ) الى الله تعالى مما يؤكد تحريم التفريق بينهم ، فكلهم داخل فى كلمة (رسله ) دون تمييز لأحد منهم بالاسم أو الشخص )
3 ـ وقد تكرر من قبل وصف المؤمنين المسلمين الحقيقيين (....... لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا)( البقرة 285 ) أى أمرهم الله تعالى بعدم التفريق فقالوا (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا). و(سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا) تعنى التسليم والطاعة أى الاسلام لله تعالى وحده دليلا على عدم التفريق بين الرسل لذا قالوا فى الآية الأخرى (وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) لتساوى (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا) ، كما جاء فى ( لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) ( البقرة 136 ) و: (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) ( آل عمران 84 ).
وعليه فان عدم التفريق بين الرسل هو الاسلام ، وعكسه التفريق بينهم الذى يكون كفرا ، كما جاء فى سورة النساء (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ)( وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ )
4 ـ بل إن الكافرين هنا هم كافرون حقا ، وهذا وصف الله تعالى لهم (أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا) وينتظرهم عذاب هائل يوم القيامة (وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ). ويلاحظ أنها المرة الوحيدة فى القرآن الكريم كله أن يوصف ملمح من ملامح الكفر بأن أصحابه من الكافرين حقا (أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا ) .
5 ـ من معانى التفريق بين الرسل : الكفر بالله ورسله،والقول بالايمان ببعض الرسل والكفر ببعض ، والبحث عن تأويل فاسد يحقق لهم مرادهم ، وهذا ما جاء فى قوله تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا) .والخطاب هنا للمستقبل ،اى بعد نزول القرآن الكريم الى قيام الساعة ، وهو مختلف عن الخطاب فى الآيات السابقة التى جاء الخطاب فيها بالماضى فى آية (285 ) فى البقرة إخبارا عن ايمان الرسول و المؤمنين وقولهم بعدم التفريق بين الرسل وأنهم سمعوا وأطاعوا ، وهو أيضا مختلف عن أيتى سورة البقرة (136 ) وآل عمران ( 84 ) حيث أمر الله تعالى الرسول و المؤمنين بأن يقولوا لأهل الكتاب (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) .
جاءت آيات سورة النساء ( 150 : 152 ) لتتكلم بالمضارع توجه الخطاب لمن سيأتى بعد نزول القرآن الكريم ،فلا تقول (الذين كفروا ) عن الماضين والسابقين بل (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ) أى تجعلها حكما عاما مؤكدا ( بإن )وساريا فوق ما سيأتى من الزمان على كل من (يكفر ). بل أكثر من هذا تجعل من الارادة القلبية جريمة ، وهى جريمة عند الله تعالى لأنها تتعلق بالشرك العقيدى و الكفر العقيدى ، فالآية الكريمة تجعل من الجرائم العقيدية أنهم (وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ ) فهنا عقاب على مجرد (الارادة) ، لأن تلك الارادة هى التى تحرك صاحبها لأن يقول ولأن يفعل ، أى لأن يقول صراحة أو ضمنا (وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ ) ويفعل أى يقوم بتأويل الآيات ليتخذ منها سبيلا لاقناع الناس بأن فلانا من الرسل أفضل من غيره.( وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا).
إن الايمان الحق هو كما قال رب العزة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ) فالايمان بالله تعالى هو الأصل وهو الذى يتبعه ويدخل فيه الايمان بملائكته وكتبه ورسله بدون تفريق بين الرسل. حين يحدث التفريق بين الرسل يتبدل الوضع ، فالتقديس الذى يجب أن يكون لله تعالى وحده يتم إقتطاع جزء منه ليضاف للرسول المميز ، ويصبح الايمان بذلك الرسول المميز إيمان تأليه وتقديس ومختلفا عن الايمان العادى ببقية الرسل ، أى يتحول الى كفر بالله جل وعلا حيث جعل ذلك الرسول شريكا مع الله فى التقديس ، بينما يحرم بقية الرسل من تلك الميزة ، وبالتالى فانه لا يكفر فقط بالله ، ولكن يؤمن بالأوهية رسول ويكفر بالوهية الرسل الآخرين ، وفى كل الأحوال يقوم بالتفريق بين الله ورسله ، فبعد أن كانوا جميعا رسلا لله بدون تمييز لأحدهم على الآخر أصبح أحدهم مذكورا بالاسم الى جانب الله جل وعلا. ولأنهم سيفعلون هذا بعد انتهاء القرآن الكريم نزولا فلا بد أن يقوموا بتأويل الآيات واختراع الأكاذيب ليؤسسوا سندا لمزاعمهم التى تخالف القرآن الكريم . ولأنه لا حجة لهم ولا عذر بعد وضوح القرآن الكريم فان الله جل وعلا اعتبرهم كفرة حقا واعدّ لهم عذابا عظيما . كل هذا أوجزه رب العزة فقال (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ). ثم جاء الالتفات الى المؤمنين (حقا ) فقال تعالى فيهم بصيغة المضارع ايضا يخاطبهم فوق الزمان (وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) .
إنها آية من آيات القرآن الكريم وإحدى إعجازاته حين ينبىء بما سيحدث مقدما ويحذر منه .
ومع ذلك فسيظل بعضهم متمسكا بما وجد عليه آباءه راضيا بأن ينطبق عليه قوله تعالى (أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا)
أخيرا :
ويبقى أن نتساءل :
1 ـ إن تصحيح عقائدنا ممكن لو أردنا الهداية بصدق . وتصحيح عقائدنا يدخل فى دائرة الاستطاعة فلماذا لا نفعل ما هو ممكن ، وقبل فوات الأوان ؟
2 ـ هب إننى أتعسف القول وأبالغ .. فلماذا لا تتدبر الآيات وتخلو بنفسك متفكرا طالبا الهداية ؟
3 ـ فى النهاية فهذا أمر يخص الآخرة , ولا شأن له بمطامع الدنيا وصراعاتها ..ومعظم المسلمين ضحايا للاستبداد والاستعباد و الفساد ، وقد خسروا الدنيا ، فهل يخسرون الآخرة أيضا ؟
4 ـ إذا كان النضال فى سبيل اصلاح هذه الحياة الدنيا تحول دونه جيوش المستبدين مما يجعل الاصلاح مستحيلا فى المدى المنظور ، اليس من الأفضل أن نصلح عقائدنا وهو فى إطار الممكن ؟ أم أنه مكتوب على المسلمين منذ قرون أن يخسروا الدنيا والآخرة معا؟
5 ـ على الأقل فان دخول الجنة أقل تكلفة من دخول النار ..
أليس كذلك ؟ أم هو كذلك ؟

المقال القادم (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )




اجمالي القراءات 25854

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (21)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29776]

لا إله إلا الله وحده لا شريك له .

بارك الله فيك أستاذى العظيم - واشكرك  بصفة شخصية على هذه  السلسلة القيمة  فى تصحيح عقيدة التوحيد ، وبالرغم من أنى قرأت هذه الآية الكريمة مرات ومرات إلا أنى اشعر وكأنى أراها لأول مرة فى حياتى ، وأرى فيها أن كافية شافية لمن كان له قلب وألقى السمع وهو شهيد وقرأ هذه المقالة ...فيقول ربنا سبحانه .


 


(ِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) النساء 150 : 152 ): اللهم لا تجعلنا من القسم الأول فى أيتك الكريمة ،وأجعلنا من القسم الثانى وممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وممن لا يتكبرون ولا يعاجزون فى أياتك البينات .


 


 لى رجاء خاص من إدارة الموقع  - أن تحذف فوراً اى تعقيب يخرج عن سياق الموضوع  ،ويجر القراء إلى موضوعات هامشية لا قيمة لها ، أو الغرض منها الشوشرة على البحث العظيم الذى بين أيدينا .


2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29778]

عمل ممتاز

للدكتور .. و كعادته مفيد و ممتع ..و أيضا مقنع. جزاك الله خيرا ..و نرجو من الله أن يهدينا لأقرب من هذا رشدا.


3   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29786]

العمل ممتاز لا شك

السلام على الأخوة الكرام في هذه المشاركة الاولى أعبر عن سعادتي بهذا البحث الممتاز وعندي ملاحظة صغيرة اتمنى ان تجيبون علي لماذا قلنا ان التفريق بين الرسل هو التفضيل والتمييز عكس القران حيث جاء فيه التفريق اي الفصل والمباعدة مثل التفريق بين الزوجين بالسحر وتفريق البحر بعصا موسى عليه السلام وخوف هارون النبي  من تفريق بني إسرائيل إذا منعهم من عبادة العجل. كلها لم تكون بمعنى التفضيل كما جاء في هذا المقال. نرجو منكم التوضيح وشكرا لكم


4   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29787]

حسب فهمي البسيط

فإن التفريق كلمة أكثر شمولا و عمومية من التمييز أو التفضيل .. و ذلك لإنك عندما تمييز بين شيئين أو أشياء فإنك تفرق بينها .. و عندما تفاضل (أحسن ... أسوأ) بين أشياء ..فإنك تفرق بينها أيضا .. و هكذا ..التفريق أشمل من التمييز أو التفضيل .. فقد يحدث التفريق دونما حدوث تفضيل ، لكنك لا تستطيع أن تفاضل بين أشياء إلا إذا أوجدت فوارق بينها .. أي بالتفريق  ..أي أن التفريق أكثر عمومية في المعنى....و الله أعلم


5   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29788]

نعم انا معك في هذا

كلامك صحيح و لهذا انا سألت اريد ان افهم لماذا احترنا هذا المعنى بالذات فانا افهم التفريق بين الرسل انه اليهود يقولوا عن ابراهيم وموسى مثلا انهم يهود والمسيحيين يقولون عن عيسى انه مسيحي وغيرهم يقول هذا النبي بوذي أو هندوسي ولكن الحقيقة ان هذا التفريق خطأ من الناس والصحيح انهم كلهم مسلمون وليسوا متفرقين على شيع واحزاب. من فهمي البسيط للقران هذا ما كنت افهمه ان كل الرسل والانبياء مسلمين وليسوا مثل الناس المتفرقين والله اعلم


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29789]

اهلا بك استاذ - عمار

أهلا بك  استاذ عمار نجم . وأؤكد على كلام أخى المهندس - دويكات - فى أن التفريق أعم وأشمل ويتضمن كذلك  التفضيل أو التقليل فى المقارنة بين الأشياء والكائنات والإنسان .   وأشكرك على الملاحظة حول كلمة عظيم ،فيا صديقى هى من الصفات التى يسمح لنا أن نصف بها المخلوقات فى التقدير والإحترام ، ولا تعنى أبداً التقديس أو الإقتراب منه . فهى تشبه صفات رؤوف ورحيم ومبدع وخلاق التى نطلقها على البشر .وهى تختلف عن أسماء الله العلى الكبير التى لا يمكن أن نطلقها على غيره سبحانه وتعالى من أمثال ( الرحمن - الصمد - الأحد ).


..وشكراً لك مرة أخرى وأهلا وسهلا بك على موقع اهل القرآن .


7   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29790]

أعتقد أن تكملة المقالات

للدكتور أحمد ستحتوي مزيدا من التفاصيل.. خصوصا أنه سيتكلم عن تفضيل الله ما بين الرسل.... إذن أنصحكم أن تبقوا معنا ..ولا تغيروا المحطةّ!!


8   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29792]

انا معكم

شكرا أستاذ عثمان انما العظيم من اسماء الله الحسنى وموجود في القران في اية الكرسي التي نحفظها كلنا كما اعتقد.......هل تقصد ان اسماء الله الحسنى يوجد منها اسماء يجوز استخدامها للبشر اذا هكذا فانا لا اعرف اذا صح او لا وشكرا مرة اخرى


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29796]

نعم يا أستاذنا - عمار

نعم يا استاذنا - يجوز إطلاق بعض الأسماء أو الصفات من اسماء الله جل جلاله وصفاته على بعض من خلقه ،وذلك لقصور اللغة فى التعبير عنها ليس إلا ،ولا يدخل فيها التقديس أبدا أبدا .وقد عبر عن هذا القرآن الكريم فى قوله عن نبيه ومصطفاه ( بالمؤمنين رؤوف رحيم ) ..وفى قوله سبحانه ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) ..وهناك الكثير والكثير ايضاً ، وإنظر حضرتك لكلمة رؤؤف - و- رحيم - وأحسن الخالقين ..... وشكرا لكم .


10   تعليق بواسطة   أيمن عباس     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29800]

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها

أولاً نشكر الباحث الإسلامى الكبير الدكتور أحمد صبحى على هذا البحث القيم الذى استفدنا منه أيما استفادة وخاصة في نصحه لنا فى نهاية البحث بأن الإنسان يخلو بنفسه ويتدبر آيات الذكر الحكيم محاولاً التغلب على هواه وبالطبع على وسوسة الشيطان لأنه لا يترك المؤمن يتدبر بسهولة إما بنبذة من التراث يحدد له المعنى مسبقاً وسهل على الإنسان أن يمشى في الركب مقلداً فهذا لا يحتاج إلى عناء البحث مع العلم أن التدبر فى آيات القرآن أصبح ممكناً فى ظل وجود المصحف الرقمى على الكمبيوتر مع استخدام العقل وعدم اتباع الهوى وهذا لا يكلف الإنسان فوق طاقته  (لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ ).


11   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29821]

أخى الحبيب أحمد صبحى

أخى الحبيب أحمد, مقالة رائعة تماما ولا أستطيع إلا أن أتفق مع معظم ما جاء بها, وأقول "معظم " لأنى كما تعرف وكما يعرف الجميع أحد هؤلاء ( الأحبه كم أرجو) الذين اختلفوا معك فى موضوع الشهادة. وليس ذلك بسر على أحد, ومقالك اليوم بديهيا لم يكن موجها الى من إتفق معك من قبل, بل من الواضح أنه موجه الى من اختلف معك فى هذا الموضوع, وبالتالى فأعتبره موجها لى كواحد منهم, وأرى ان يجب أن أعلق عليه. إننى كما قلت مرارا أختلف معك فى عدد من الاشياء لا تتجاوز أصابع اليد الواحده, بل فى الواقع إنى أختلف مع إبنى وإبنتى وزوجتى فى عدد من الأشياء اكثر كثيرا مما أختلف معك, ولا يؤثر ذلك بالطبع فى علاقتى بهم او بك , وأكرر ما قلته من قبل مرات, أن إختلافى معك لايعنى أنك مخطئا ولا يعنى أننى محق, بل ربما نكون كلانا على صواب او كلانا على خطأ, ولايعلم ذلك إلا الله عز وجل.



لقد كان لى عدد من الاسئلة لم أتشرف بعد بإجابتك عليها منذ وضعتها اول مرة على رواق اهل القرأن منذ عامين تقريبا, وقد أعدت سؤالها مرات فى العديد من مقالاتى وتعليقاتى, ولذلك لن أعيد ذكرها مكررا فهى معروفة لك وللجميع.



لكن فى مقالتك اليوم رأيت شيئا جديدا أود أن استوضحه فربما أكون اسعد حظا هذه المرة.



تقول كما أعرف ويعرف الجميع وكما تذكر دائما حتى فى هذه المقالة, ان منهاجك هو القرآن وأن ما تأتى به من القرآن سواء كان ذلك دليلا او برهانا على ما تريد إثباته, وقد قلت كثيرا ان التشريع لا يأتى إلا من الله, اى أن الرسول نفسه ليس من حقه أن يشرع, بل عليه البلاغ فقط, ولا أختلف معك على ذلك. وتقول فى هذه المقالة شيئ لفت نظرى وأود أن توضحه, تقول ان الكفر نوعان, كقر عقائدى وكفر سلوكى, وصنفت هؤلاء الذين يقولون ( وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) بالكفر العقيدى, وبالطبع قلت انك لا تكفر احدا ولكن تكفرمعتقدات, وهو كلام جميل , ولكن هل هناك معتقدات فى فراغ يا دكتور أحمد, أليس المعتقد مرتبطا بمن يمارسة, وبالتالى لا نستطيع ان نقول اننا نكفر المعتقد فقط ولكن الممارس الذى هو أمامنا رجل طيب وإين حلال, ولكن ما يمارسة يعتبر كفرا عقيدى, هل هذا كلام واقعى!!



النقظة الثانية , هى هل هناك فى القرآن الذى هو المصدر الوحيد للتشريع أى شيئ او أى أيه او أى سورة تشير الى أن هناك نوعان من الكفر, عقائدى وسلوكى, لقد حاولت ان أبحث فلم أجد أى إشارة الى ذلك, وربما أكون قد أغفلت شيئا فى بحثى, فأنا كما قلت مرارا, أعتبر نفسى من الأغلبية من المسلمين البسطاء ولست من الخاصة, فإن كان هناك فى القرآن ما يشير الى ذلك وأنت بالطبع أعلم منى بكثير, فأرجو ان تفيدنى عن الآيه التى تفيد بذلك, وهل عقاب الكفر العقيدى يختلف عن الكفر السلوكى . فإن لم يكن هناك فى القرآن ما يشير الى ذلك, فكيف توصلت الى ذلك دون أن يكون فى القرآن إشارة له. مع عظيم إحترامى ومعزتى .


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29826]

أطعن فى ذهاب السيد الدكتور أحمد صبحى منصور .. وأقدم حجتى .. واللهم أشهد علينا ..

بعد التحية والسلام ..

قال السيد الدكتور أحمد صبحى منصور التالى :

{ فشهادة الاسلام واحدة وليست إثنتين ، فهى شهادة أنه لا اله الا الله فقط. ومن شهد بهذا فقد آمن بكل الأنبياء دون أن يفرق بينهم }

إجتهادا غير سليم .. بالبرهان الأول التالى :

الإله الذى قال :

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.. سورة الأخلاص ..

هو نفس الإله الذى قال :

{ قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } .. البقرة 136

فلو كان الذهاب بالقول ( ومن شهد بأنه لا اله الا الله فقط. بهذا فقد آمن بكل الأنبياء دون أن يفرق بينهم ) كما ذهب د. منصور .. فما كان هناك من داعيا لوجود آية البقرة 136 فى القرآن من أساسة ..


أما البرهان الثانى :

هو نفس الإله الذى قال : 
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } .. البقرة 285

وهذه الآية الأخيرة التى أستشهد بها الدكتور منصور لا تفيد إلا التالى :

أمن الرسول بوحدانية الله ( أي ما جاء بسورة الأخلاص ) + بالقرآن والكتب الأخرى والرسل الأخرى لايفرق بينهما فى الآيمان ( أى ما جاء بالبقرة 136 ) .. وهذا يعنى أن الأيمان بالآسلام لابد أن يتضمن الأيمان بما جاء فى سورة الأخلاص + ما جاء بالبقرة 136 ..

الأيمان محله القلب ولا يعلمه إلا الله .. أما الشهادة بما فى القلب من إيمان  فهى لا تأتى إلا بالتصريح بها أمام البشر ..

وبالتالى من لا يشهد بالتصريح بمضمون سورة الأخلاص + البقرة 136 أمام الناس فهو يرفض قول شهادة الأيمان بالأسلام ( ما يؤمن به فى قلبه ) أمام الناس ..


أما البرهان الثالث والواضح تماما :

فقد قال نفس الإله التالى : 
{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا } .. النساء 150 - 151


وبالتالى من يفرق بين الأيمان بالله والرسل  .. ويقول الله وكفى مثلا .. أو من يؤمن بالله وبعض الرسل ويقول كفى مثلا .. فهو جاء حكمه .. صريحا وواضحا وقاطعا للدلالة .. بنص النساء 150 - 151 ..


والأيمان محله القلب الذى لا يعلم به إلا الله .. وللأفصاح عن الأيمان بالقلب للغير لا يتم إلا بأخراجه من القلب والشهادة به للغير ..


( يتبع )


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29828]

تابع ..

الخلاصة :

أى أن أخراج الأيمان بالأسلام الذى داخل القلب للغير وجب أن يكون بالتصريح بها بالقول للناس { ..هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ } .. آل عمران 167 .. على الوجه التالى ..


الشهادة بما جاء بنص سورة الآخلاص + الشهادة بما جاء بنص آية البقرة 136


لا إله إلا الله هى مختصر لسورة الأخلاص .. أما مُحمدا رسول الله فهى مختصر آيه البقرة 136 لكون الأيمان بأن مُحمدا رسول الله ( وهو خاتم النبيين بالفعل كما صرح الله ) .. هو فى الواقع يتضمن الايمان بالكتب والرسل الأخرى لكون مُحمدا نفسه خاتم النبيين وهذا أولا .. وثانيا هو يؤمن بالكتب والرسل الآخرى حسب نص البقرة 285 { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }



وختاما .. البرهان الرابع والفاصل :


 { وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } .. الرعد 43 

وجميع الراشدين على الكرة الأرضية وليس من هم هنا فقط  بهذا الموقع .. يعلمون من هم الذين يذهبون بالقول ب ( لا إله إلا الله ) .. قولا .. وهم أنفسهم عندما تسألهم عن مُحمدا يقولون ( مُحمدا ليس بمُرسلا )..  وأيضا عندما تسألهم عن القرآن يقولون ( ليس بكتاب من عند الله ) ..  وهم بالمليارات .. ومن يدعى عدم العلم بهم يسألنى .. فكيف بالله علكيم بعد هذا الواقع الحى المعاصر .. الذهاب بالقول ب ( ومن شهد بأنه لا اله الا الله فقط. بهذا فقد آمن بكل الأنبياء دون أن يفرق بينهم ) ..


 وكيف الذهاب بالقول بعد ذلك بأن من يُكذب بالقرآن كتابا من عند الله .. ويُكذب بأن مٌحمدا مُرسلا من الله  .. هو مُسلما لكونه يقول ( لا إله إلا الله ) !!!!!؟؟؟؟؟  ..



الحمد لك يا رب .. اللهم أسالك يا حى يا قيوم أن ترينا آياتك الكبرى فيمن يكتم الشهادة بالحق وهو يعلمها .. سواء منى أو من غيرى ..  فاسبحانك القائل { ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } .. البقرة 195  و { ان الذين يكتمون ما انزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا اولئك ما ياكلون في بطونهم الا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم } .. البقرة 174  .. والحمد لك يا رب ..


والسلام ..


14   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29837]

أحبتى .. شكرا على اهتمامكم .. وسأنتظر لأرد بمقال كامل ..

أسعدنى هذا الحوار البناء وأفادنى ..


وأتطلع الى المزيد ، وأرجوه طلبا للفائدة .


وبعونه جل وعلا ـ سأقوم بالرد والتوضيح فى مقال خاص .


ولكم جميعا خالص الشكر.


15   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29843]

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ..

ليس معني هذه الشهادة .. أنني أشرك أحدا مع الله .. وليس معناها أنني أفضل محمدا رسول الله عن باقي رسله عيسي وموسي وايراهيم وغيرهم .. ولكن معناها فقط أنني أومن أن رسالة محمد عليه الصلاة والسلام هي من عند الله مثلما هي رسالة عيسي وموسي وغيرهم .. ولاتعني اطلاقا تفضيلا مني كبشر لرسول عن آخر رغم أن الله نفسه قال في القرآن قال أنه يفضل بعضهم عن بعض ؟؟ ولكنه أمرنا نحن كبشر ألا نفرق بينهم .. وهذه الشهادة هي تأطيد لقول الله تعالي :


كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ..


أما عن الكفر العقيدي والسلوكي .. والدين الالهي والأديان الآرضية .. فتعليق الاستاذ الفاضل فوزي فراج كافي ..


بصراحة هذا المقال أستاذنا الفاضل .. مثل ماسبقه في هذا الشأن وعلي الأقل بالنسبة لي وبعض من الأحبة .. غير مقنع علي الاطلاق ..


حظ أفضل في المرات القادمة ..


16   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29845]

أعيش عليها وألقى ربى عليها....

أشهد الا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ... شهادة عبد لله الأحد مخلصاً من قلبى أعيش عليها وأؤمن بها من كل قلبى حتى ألقى مولاى عز وجل رب العرش العظيم ، وأؤيد تعليقات الأستاذ فوزى فراج والدكتور عمرو إسماعيل وأعتبر نفسى أننى مشترك فى كتابات تعليقيهما ... والحمد لله رب العالمين .


17   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29847]

السلام عليكم

السلام عليكم


جزاك الله خيرا يا دكتور أحمد


لم يكن الانبياء في يوم من الايام جزءا من التوحيد أبدا ولا دخل لهم بالشهادة لا من قريب ولا من بعيد , فكل مهمة الانبياء هي إيصال أن لا إله إلا الله  فقط  , فهل كان ابراهيم عندما ينطق الشهادة يقحم اسم محمد في الشهادة ؟ فإذا كان الجواب لا فإذا معنى وجود اسم محمد ضمن شهادة الاسلام هو مصطلح مستحدث ولم تقم الرسل التي خلت بإيصاله للناس فإذا هم مقصرين في تأدية رسالتهم ؟؟, ولذلك من ذهب مثل هذا المذهب فهو يؤمن بأن محمد خير المرسلين وسيد الاول والآخرين , وهذا مخالف لما جاء في القرآن أنه واحد من البشر وأنه رسول قد خلت من قبله الرسل ولا يوجد فرق بينه وبينهم أبدا , ولهذا فإن شهادة الاسلام والتوحيد هي أنه لا اله الا الله فقط  , إن الرسل الذين سبقوا محمد لقد اضطهدوا وهجروا وآوذوا من أجل لا إله إلا الله فقط , وقد تبعهم بذلك محمد بن عبد الله


قال تعالى :(( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ  ))


              (( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)))


             (( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (25) أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (26))


            ((   وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ (50) يَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ  إِلَّا  عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ (51)  ))


            ((فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14)  ))


              ((   وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61)  ))     



18   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29849]

مادة ( فرق ) وفلسفة اللغة

نشكر للدكتور أحمد هذا البحث القيم والذى لايستطيع القارئ المتأمل له إلا ان يجد نفسه أمام عمل بحثى مكتمل الأركان ولقد أوضح هذا البحث خطورة التفريق بين الرسل من حيث المكانة من قبل البشر وأن هذا التفريق يدخل البشر فى دائرة العصيان.



ولقد أثار هذا البحث فى نفسى التأمل فى مادة ( فرق) وذكرنى بما قرأت فى كتاب "رؤية اسلامية" للدكتور ذكى نجيب محمود عندما عرض لرأى( ابن جنى) فى فلسفة مدلول معكوس الكلمة واستدل بكمة (اقْرأ) أول مانزل من القرآن فهو أمر لكل المؤمنين بالقراءة والمعرفة والتأمل فى الكون ويصاب بمدلول معكوس الكلمة وهو "الأرق" من أرق الذى يصيب الانسان عندما لايقرأ فيجهل والإنسان عدو مايجهل فهو عدو للمعرفة .



وعندما نطبق هذا المنهج على مادة (فرق)موضوع البحث  فنجد أن مدلول معكوسها هو قرف - اقترف اى اكتسب {قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة24



أى عندما لانفرق فنحن لانقترف إاثما " المنهى عنه" .


19   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الثلاثاء ١١ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29854]

تأثير البيئة على الوعى الجمعى

الحقيقة أن هذا المقال مفيد وتكمن فائدته فى أنه يضيف إلى المسلم معرفة فى عدم وجوب التفرقة بين الرسل ومحو ما تعودنا عليه واعتبرناه بديهياً .



وإذا فكرنا في بعض الأسباب التى ادت إلى هذه التفرقة سنجد أن النشأة فى البيئة الصحراوية من أهم الأسباب التى أدت إلى ذلك ، فالفرد فى القبيلة يفضل طريقة معينة فى المعيشة ولا يألف غيرها لأنه اعتادها وكذلك فى العادات والتقاليد وبالتالى فى عقائده وقناعاته مما يجعل الفرد أو القبيلة لها وعى جمعى خاص غير قابل للنقاش أو التعديل فينشأ متعصباً لمعتقده الذى اختاره لنفسه .



على سبيل المثال العربى الذى يقطن مكة يفضلها على سائر مدن الجزيرة ويتطوربهم الأمر إلى أن يفضلوا النبى محمد عن باقى الأنبياء عليهم جميعاً السلام ويجعلونه سيداً للمرسلين !!


20   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الأربعاء ١٢ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29891]

( أشهد أن محمدا رسول الله ) حسب فهمي الشخصي

السّلام عليكم.

في البداية أشكر أستاذنا أحمد صبحي منصور الذي يكرس كل علمه و وقته لنصح المسلمين و إرشادهم لطريق أن لا إله إلاّ الله تعالى وحده فقط و أن كل إفك يلصقه المسلمون بوحدانية الله تعالى باطل. و ليسمح لي الدكتور احمد صبحي منصور أن أخالفه بخصوص شهادة أن محمدا عبد الله تعالى و رسوله الذي ختم به جميع الرسل و الأنبياء أجمعين. بحسب رأيي الخاص فإن شهادة أن محمدا رسول الله هي في الحقيقة إثبات لوحدانية الله تعالى و تحذير المسلمين من أن يتخذوا سبيل المؤمنين من قبل و الذين بالغوا في حب أنبيائهم السابقين إلى أن قدسوهم و أشركوهم بالله تعالى من دون علم و لا سلطان مبين و مثلما يفعلون النصارى بالمسيح عيسى عليه السلام فاعتبروه إبنا لله تعالى و حاشى الله تعالى أن يتخذ صاحبة و ولدا إذ يقول الله تعالى ( ٱتَّخَذُوۤاْ أَحْبَـٰرَهُمْ وَرُهْبَـٰنَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَٱلْمَسِيحَ ٱبْنَ مَرْيَمَ وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُوۤاْ إِلَـٰهاً وَٰحِداً لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَـٰنَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ – التوبة – 31 ). و بخصوص الأذان للصلوات ليس شركا أن نقول ( أشهد أن محمدا رسول الله ) لأن الأذان في حد ذاته يحضر المؤمن لشيء هام و هو أن الصلاة في المسجد هي لله تعالى فقط و أن المسلم الحقيقي هو من يصلي لربه تعالى و يذكره وحده في المسجد أو الجامع و ليس المؤمن الذي يشرك بالله تعالى نبيه محمدا عليه السلام إلى أن يسويه برب العالمين في أدعيته و ركوعه و سجوده و في لحظات ذكر الله تعالى كما يقول الله تعالى ( وَأَنَّ ٱلْمَسَـٰجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَداً – الجن – 18 ) و خلاصة كلامي أن المسلم لما يسمع المؤذن يقول ( أشهد أن محمدا رسول الله ) هو في الحقيقة يستشعر أمرين هامين، أولهما أن الوحدانية لله تعالى فقط و أن محمدا هو رسول من عند الله تعالى و هو بشر مثلنا و قد مات كما يموت الناس أجمعين و لذلك وجب على المسلم أن يخلص العبادة لله تعالى فقط و أن ينبذ في نفس الوقت أي مدخل من مداخل الشرك في عقيدته. و المسلم الذي يشهد أن محمدا رسول الله هو في الواقع يثبت للجاحدين مدى صدق نبوة محمد عليه و أنه فعلا بشارة عيسى عليه السلام في قوله تعالى ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ يٰبَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ ٱلتَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي ٱسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِٱلْبَيِّنَاتِ قَالُواْ هَـٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ – الصف – 6). و هذا فهمي لشهادة أن محمدا رسول الله بمعنى أنها شهادة تثبت في الواقع أن الله تعالى واحد و أن ما يدعون من دونه الباطل و الله أعلم.


21   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   السبت ١٥ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[30028]

والله شغلة بتحير وفيها وجهة نظر

مع اني غير مقتنع تماما بكلام الأستاذ أحمد منصور لكن والله عم أفكر بالموضوع بحيادية فألاقي انه كلام ممكن يكون صح. يعني النبي محمد عليه الصلاة والسلام جاء يحمل رسالة من الله تعالى وهي لا اله الا الله هذا هولب الدعوة والرسالة وهي تكفي للمؤمن وليست قضية مهمة كتير كيف يصلها الانسان عن طريق محمد عليه السلام او اي نبي اخر او حتى لوحده بدون مساعدة من اي نبي او رجل دين. وفي الاسلام فعلا نقول المولود يولد على الفطرة معنى هالحكي انو لو تركنا طفل يعيش في الغابة دون ان نؤثر عليه فسيكون موحدا عندما يكبر دون ان يسمع بمحمد مثل قصة حي بن يقظان. والله الواحد عقله تشتت يعني الشهادة طول عمرنا نقولها لا اله الا الله محمد رسول الله واليوم لاقينا حالنا عم نفكر فيها يعني شي بخوف وما بخلي الواحد ينام. الله يهدينا للحق والسلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,420,132
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي