يحي فوزي نشاشبي Ýí 2008-03-04
بسم الله الرحمن الرحيم
هلا شمر أولو الألباب عن سواعد عقولهم ؟
(( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصــل عليهم إن صلواتك سكن لهم والله سميع عليم )) –رقم 103- سورة التوبة -
لعلنا عندما نفهم ونفقه معنى صلوات الرسول على الأعراب الذين اعترفوا بذنوبهم الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ، عندما نفهم كيف كان الرسول يستجيب لأمر الله له الذي أمره قائلا : (( وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم ))
نعم ، لعلنا عندما نعرف كيف كانت الاستجابة ، وماذا كان يقول &Ccedi; الرسول ويفعل، عندها فقط يمكن أن نعرف أو نستنتج الإستجابة الصحيحة المطلوب منا القيام بها عندما أمرنا الله بالآتي : (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) ؟؟؟
ولنتسلح بالصبر الجميل ورباطة الجأش ونحدق مليا في الآتي :
عندما يذكر اسم محمد الرسول نسارع إلى القول ( صلى الله عليه وسلم ) .
والتمعن في ما نقول ، ألا يفيد بأننا نقول ونكرر أو نلخص ما أخبرنا الله بأنه فعله هو وملائكته ؟ (( إن الله وملائكته يصلون على النبي)) بل إننا لم نكرر ولم نلخص ما حدث حقا ، لأن ما حدث حقا هو أن الله وملائكته هم الذين صلوا على النبي ، ومع ذلك فنحن نقول : صلى الله عليه ، فمن جهة لم نذكر الملائكة الذين ذكرهم لنا الخالق ، ومن جهة أخرى أضفنا ما لم يخبرنا به الله في قولنا صلى الله عليه (- وسلم -) .
وعندما نكرر التمعن - ومعنا الصبر ورباطة الجأش –
عندما نكرر التحديق والتأمل والتدبر قد تتبادر أسئلة ومنها :
* هل نحن مستجيبون حقا للأمرين الإثنين ؟ في صلوا عليه وسلموا تسليما ؟
* هل يجوز القول : صلوا عليه صلاة ، وسلموا عليه سلاما ؟ أم سلموا عليه تسليما ؟
* هل سلم الله عليه سلاما ؟
* هل سلم الله عليه تسليما ؟
* هل استجابتنا لله في الأمرين : صلوا عليه وسلموا تسليما تكون بالقول فقط أم مقرونا بالفعل ؟
* فما هو الفعل المناسب في صلوا عليه ؟ وفي : سلموا تسليما ؟
* وعندما نقول : اللهم إننا نصلي ونسلم على النبي تسليما ، ألا نكون مستجيبين للأمر الواضح ؟
* هل لنا أن نطمئن بأننا حقا وفعلا مستجيبون ؟ هلا شمر أولو الألباب عن سواعد عقولهم ؟ وهلا ملأوا صدورهم بما يكفي وغاصوا في أحشاء البحر ؟
شكرا للسيد أنيس محم صالح ولإشارته
وعليه فمن المستحسن جدا حسب رأيي إعادة نشر المقال لعلنا نجد فيه ضالتنا .
أما عن أولئك المُبشّرين بالجنة، فهم أولئك الذين....؟
ألا يجمل بالمسلمين أن يفهموا ويستثمروا تلك الإشارة التي سربها الله في الآية رقم 30 من سورة الفرقان ؟
ما هي تلك الرسالة (المشفرة) أو المرقمة من وراء تقديس سفر البخاري ؟
دعوة للتبرع
سؤالان: السؤا ل الأول : هل لا يقبل الله الحج منى إذا...
الصحابة الكافرون : فى سورة الحدي د الآية 28 يقول الله سبحان ه ...
الحتميات والسعى : هل نفهم من قوله تعالى ( وابتغ وا ما كتب الله...
جدوى الدعاء: ماهى جدوى الدعا ء لله ما دام الله لا يتدخل...
more
نفاجأ كثيرا هذه الأيام إثارة البعض للعديد من المواضيع التي سبق التطرُق لها بإستفاضة كبيرة في الموقع !!! ومن ضمنها المقال أعلاه ؟؟؟ وهناك العديد من الإجتهادات المشكورة في الموقع تبيَن الفرق بين الصلاة وإقام الصلاة في القرآن الكريم ... ومن ضمنها بحث شامل لي في الموقع بعنوان ( الفرق بين الصلاة وإقام الصلاة في القرآن الكريم ) ويجيب على جميع أسئلة الكاتب الفاضل أعلاه والتعليقات التي أُثيرت حوله.