هل هى مذكرة توضيحيه حقا؟؟ --11:
هل هى مذكرة توضيحيه حقا؟؟ -1-

عثمان محمد علي Ýí 2007-12-02


هل هى مذكرة توضيحيه حقا؟؟
المدافعون عن روايات البخارى يتحججون بانها مذكرة توضيحية لأيات القرآن الكريم تفصل مجمله وتبين مبهمه وتكمل نواقصه .وإذا سألتهم هل قرأتموها هل تعلمون ما بها أم انكم تتشدقون بما لا تعلمون ؟؟قالوا لك إن لها علوم وعلماء ومرت بتنقيحات وفحوصات ولها اساتذه واستاذات وكراسى وكنبات فى الجامعه والكليات ....طيب يا جماعه تعالوا نفتح الدفاتر ونفتش الورقات ونشوف ده صح ولا خزعبلات .


وإسمحوا لى اضع بعض التعليقات باللغه المصريه العاميه على هذه الرواي&CcCcedil;ت .
وسأجعلها سلسلة حلقات مضحكات وإليكم الحلقه الأولى .
يقول البخارى فى رواية . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي وَاقِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ صَلَّى جَابِرٌ فِي إِزَارٍ قَدْ عَقَدَهُ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ وَثِيَابُهُ مَوْضُوعَةٌ عَلَى الْمِشْجَبِ قَالَ لَهُ قَائِلٌ تُصَلِّي فِي إِزَارٍ وَاحِدٍ فَقَالَ إِنَّمَا صَنَعْتُ ذَلِكَ لِيَرَانِي أَحْمَقُ مِثْلُكَ
فهل هذه الروايه توضيح لأية قرانية كريمه فأين هى هذه الأيه ؟ ام انها سخرية بين رجلين يسخر احدهما من الاخر ؟
وفى رواية اخرى يقول 843-
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ إِنَّ أَوَّلَ جُمُعَةٍ جُمِّعَتْ بَعْدَ جُمُعَةٍ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسْجِدِ عَبْدِ الْقَيْسِ بِجُوَاثَى مِنْ الْبَحْرَيْنِ
هل هى توضيح للقرآن؟؟؟


ويقول حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ كَانَتْ فِينَا امْرَأَةٌ تَجْعَلُ عَلَى أَرْبِعَاءَ فِي مَزْرَعَةٍ لَهَا سِلْقًا فَكَانَتْ إِذَا كَانَ يَوْمُ جُمُعَةٍ تَنْزِعُ أُصُولَ السِّلْقِ فَتَجْعَلُهُ فِي قِدْرٍ ثُمَّ تَجْعَلُ عَلَيْهِ قَبْضَةً مِنْ شَعِيرٍ تَطْحَنُهَا فَتَكُونُ أُصُولُ السِّلْقِ عَرْقَهُ وَكُنَّا نَنْصَرِفُ مِنْ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ فَنُسَلِّمُ عَلَيْهَا فَتُقَرِّبُ ذَلِكَ الطَّعَامَ إِلَيْنَا فَنَلْعَقُهُ وَكُنَّا نَتَمَنَّى يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِطَعَامِهَا ذَلِكَ
اعتقد ان التوضيح تمام .ولا ايه؟؟ طبعا ده واحد مبطون ومفجوع فروى الروايه المسلوقه دى. وفى روايه اخرى
حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا الْأَزْرَقُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ كُنَّا بِالْأَهْوَازِ نُقَاتِلُ الْحَرُورِيَّةَ فَبَيْنَا أَنَا عَلَى جُرُفِ نَهَرٍ إِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي وَإِذَا لِجَامُ دَابَّتِهِ بِيَدِهِ فَجَعَلَتْ الدَّابَّةُ تُنَازِعُهُ وَجَعَلَ يَتْبَعُهَا قَالَ شُعْبَةُ هُوَ أَبُو بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيُّ فَجَعَلَ رَجُلٌ مِنْ الْخَوَارِجِ يَقُولُ اللَّهُمَّ افْعَلْ بِهَذَا الشَّيْخِ فَلَمَّا انْصَرَفَ الشَّيْخُ قَالَ إِنِّي سَمِعْتُ قَوْلَكُمْ وَإِنِّي غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتَّ غَزَوَاتٍ أَوْ سَبْعَ غَزَوَاتٍ وَثَمَانِيَ وَشَهِدْتُ تَيْسِيرَهُ وَإِنِّي إِنْ كُنْتُ أَنْ أُرَاجِعَ مَعَ دَابَّتِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَدَعَهَا تَرْجِعُ إِلَى مَأْلَفِهَا فَيَشُقُّ عَلَيَّ طيب ده راجل ماسك حمارته فى إيده وبيصلى إحنا مالنا .فين الحكمه والموعظه فى كده؟؟
ويقول
2839—
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ أَنَّ عَبْدًا لِابْنِ عُمَرَ أَبَقَ فَلَحِقَ بِالرُّومِ فَظَهَرَ عَلَيْهِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَرَدَّهُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ وَأَنَّ فَرَسًا لِابْنِ عُمَرَ عَارَ فَلَحِقَ بِالرُّومِ فَظَهَرَ عَلَيْهِ فَرَدُّوهُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ...
إخوانى هذه الروايه تتحدث عن عبد وفرس لعبدالله بن عمر طفشوا منه وااله يبارك له خالدبن الوليد رجعهم له تانى .إحنا مالنا ودخلنا إيه وما هى العبره لنا فى ذلك . ويقول
أ2852—
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ وَحُمَيْدُ بْنُ الْأَسْوَدِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ لِابْنِ جَعْفَرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَتَذْكُرُ إِذْ تَلَقَّيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَأَنْتَ وَابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ نَعَمْ فَحَمَلَنَا وَتَرَكَكَ
شايفين العظه والعبر ::: طيب دى محاولة تفاخر بين الأطفال ومعايرة بعضهم لبعض بإهتمام الرسول ببعضهم وتركه للأخر .دخلنا إحنا إيه .؟؟؟ إسمع بقى دى
3711—
حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ اللَّيْثِيَّ قَالَ رَأَيْتُ رِفَاعَةَ بْنَ رَافِعٍ الْأَنْصَارِيَّ وَكَانَ شَهِدَ بَدْرًا

لالالا شوف دى انقح منها 3631—
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ سَمِعَ الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَوَّلُ مَنْ قَدِمَ عَلَيْنَا مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ وَابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ثُمَّ قَدِمَ عَلَيْنَا عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَبِلَالٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
لالالالا ياعم دى افظع منها 3778—
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو سَمِعَ جَابِرًا يَقُولُ الَّذِي قَتَلَ خُبَيْبًا هُوَ أَبُو سِرْوَعَةَ
لالالالالالالالا انت مش واخد بالك بص بقى وخد دى 3844—
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ أَبُو عَمْرٍو الْفَزَارِيُّ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَقَدْ رَأَيْتُ الشَّجَرَةَ ثُمَّ أَتَيْتُهَا بَعْدُ فَلَمْ أَعْرِفْهَا

طيب ده راجل تاه عن الحته اللى راحها قبل كده .إحنا ذنبنا إيه ؟؟؟ المهم فى ده كله ذنب ديننا إيه ؟؟لما يلصقوا به هذه التفاهات ويقسموا على انها مكملة لدين الله وانها جزء لا يتجزأ عن شرع الله وانها تنسخ احكاما وأيات من ايات الله ::
هل هذا يجوز يا مشايخ الأراجوزات
:::

اجمالي القراءات 15239

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الأحد ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14057]

الاستاذ الفاضل عثمان محمد علي

نشكرك على هذة المضحكات ولكنها ضحك كالبكاء .. باى عقل يتصور ان الاحاديث مفسرة او موضحة للقرأن ؟ فهل نزل القرآن بالعبرية لتوضحة الاحاديث بالعربية ؟ فهذا هراء .. وكيف تكون مفصلة او مبينة لما لم يتناولة القرآن وهو كتاب الله الذي ما فرط فية من شئ وانزلة احسن توضيحا وتفصيلا لكل شئ ؟ .. اذن احاديثهم وطبقا لما عرضت علينا فى هذا الموضوع ماهي الا تسجيل لجلسات تثامر قريش والاحزاب والقبائل من اتى قبل من ومن اكل طعام من .. ومن تزوج من ومن شتم وسب من .. طب كانوا يعملوا مجلة حائط ويريحونا ويرحموا دينا ودين الله من هذة الخزعبلات والافتراءات

كل الشكر لما تفضلت بتقديمة وننتظر المزيد حتي نستزيد من عالم الفكاهه والطرافة والظرافة فى اصح كتاب بعد كتاب الله - حاشا لله -

تقبل ارق التحية

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14080]

رائع كالعادة يا عثمان .. وأريدك أن تكمل التعليق على كل أحاديث البخارى عن الصلاة

كى تجيب لهم كيف يتعلمون الصلاة من البخارى .. وأن الذين يزعمون أن الصلاة جاءت فى كتب السنة لم يقرأوا البخارى ولا غير البخارى .. وهم مجرد ببغاوات تكرر ما يقال بدون علم و لا فهم ولا كتاب منير.

3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٠٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14101]

الأستاذه الكريمه --داليا سامى .

شكرا جزيلا على مرورك وتقيبك الكريم على المقاله .ونتمنى من الله العلى القدير ان يصحوا من نومهم ويعلموا انه لا كتاب مع كتاب الله الحكيم ...الغريب ان بعض التعليقات على نفس المقاله فى موقع اخر لا زالت تدافع عن هذه الروايات وتقول انها روايات تاريخيه وتتحدث عن بعض المواقف التاريخيه لأصحابها .طيب يا ناس يا عالم بحت اصواتنا فى لفت انظاركم ان تجعلوه كتابا فى السيرة او التاريخ كسيرة ابن هشام او غيرها ولا تقرنوه بالقرآن وتجعلوه شريعة تقدموها على الله ورسوله وتحاسبون الناس عليها وتحاكموهم وتقتلوهم بحجة إنكارها .

4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٠٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14102]

استاذى ومعلمى العظيم .د- احمد صبحى منصور .

اشكرك شكرا جزيلا على قراءتك هذه المقاله المتواضعه وأقدر لكم تشجيعكم المستمر لى ولإخوتى كتاب ومعقبين هذا الموقع الكريم .وأعدكم واعد القرأء الكرام بمواصلة الكتابه والتعقيب على روايات البخارى وإخوته (إن شاء الله تعالى )بما فيها روايات الصلاه .
وألفت نظر القرأء الكرام إلى ان الدكتور -منصور له كتاب عن الصلاه (الجزء الأول منه منشور على الموقع المبارك).وللأستاذ على عبد الجواد مقالة رائعه حول (إكذوبة عدد ركعات الصلاه فى البخارى).نوصى بالعوده إليهما لقراءة المزيد من المعلومات حول تاريخية فريضة الصلاه حتى رسالة الإسلام الخاتمه.
ولكم جميعا جزيل الشكر .

5   تعليق بواسطة   فادى القبطى     في   الإثنين ٠٣ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14114]

الخلق كما رواه مُسلم

من ضمن الأحاديث اللطيفة التى نقلها الحجاج بن مسلم :

‏حدثني ‏ ‏سريج بن يونس ‏ ‏وهارون بن عبد الله ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حجاج بن محمد ‏ ‏قال قال ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏إسمعيل بن أمية ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن رافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏أخذ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بيدي فقال ‏ ‏خلق الله عز وجل التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم ‏ ‏الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق ‏ ‏آدم ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل.

صحيح مسلم / صفة القيامة والجنة والنار / ابتداء الخلق وخلق آدم عليه السلام / حديث رقم 4997.

مذكرة توضيحية للخلق يا استاذ عثمان!!!!

و عجبى

6   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء ٠٤ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14167]

ضحكة بضحكة يا عثمان والبادي.....

واحد ماشي في الصحراء وعطش (رواه مسلم)
واحد ركب الأتوبيس وإتزنق (أخرجه البخاري)
واحد عمرة ما قرأ البخاري أو مسلم ولا يعرف عنهم حاجة ، سوف يكفرني ويكفرك والعياذ بالله (حديث صحيح رواه مسلم)

7   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الثلاثاء ٠٤ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[14186]

اخي عثمان

شكرا على المقاله فعلا ان قول البعض بان البخاري يفسر القران لامر يثير الضحك و الشفقه ايضا
و المضحك اكثر ان الفاظ القران الكريم مفهومه بينما احاديث البخاري كانها طلاسم او لغه غير التي نعرفها
عندما تبداء لقراءة حديث ما للبخاري فانت تبداء بقال فلان الى اخره من قال فلان و كاننا ندخل في متاهه او لغز لا نعرف اوله من اخره؟؟؟؟؟
والله لا افهم هذه الاحاديث و اجدها مجهده اولا للقراءه
و تجعلنا نلهث و نحن نقرئها و كاننا في سباق مع الزمن كم كلمه استطعت ان اقراء؟؟؟؟؟
ثم فيها اسلوب غبي بالتلاعب بعقل القاريء
اين الجمال في كتابتها او يا ريتها ذكرت على سبيل الروايه و كانها (قصص كان يا مكان)
مثلا كانت ستكون افضل و اجمل و ربما نشارك بها في معرض القصص العالميه(من باب الخيال الاستعباطي!!!!)


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق