هل كان ابن نوح ابنه حقا

سلطان الركيبات Ýí 2017-09-21


   الحمد لله رب العالمين، وسلام على المرسلين، ومن اقتدى بهديهم إلى يوم الدين، ينبه دائما الدكتور أحمد صبحي في العديد من كتاباته لكل باحث بالقرآن إلى عدم الدخول عليه بفكرة ما مسبقة والبحث عن الآيات التي تؤكدها، وتجاهل أو محاولة تأويل الآيات التي تعارضها، بل إن أس البحث القرآني أن تقرأ القرآن بتجرد وموضوعية، فتجمع كل الآيات محكمها مع متشابهها، فتجعل المحكم موضحا وحاكما على المتشابه، فتولد لديك الفكرة القرآنية الصحيحة وهذا معنى قوله تعالى (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) الواقعة:79. ثم تعلنها على الملأ حتى لو خالفت فكرتكالمسبقة أو الوعي الجمعي لدى الناس فليس كل الموروث صحيحا وليس كله خاطئا.

هل زوجة النبي ممكن أن تخون زوجها؟

نعم، خيانة أزواج الأنبياء ممكنة وواردة، فالخيانة ليست أقل شأنا من الكفر بدعوته، ولا أحد يجادل أن زوجة نوح ولوط قد خانتا زوجيهما والخيانة بين الأزواج لا تكون إلا بالفراش، وليس كما يقولون الخيانة بعدم الإيمان بدعوة النبي السلام  وقد أثبت الله ذلك قائلا : (ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ) التحريم:10. لو كانت الخيانة مقتصرة على عدم الإيمان بدعوة النبي فلماذا الله تعالى أحل لنا الزواج بمن لا تؤمن بدعوة خاتم النبيين عليه السلام.

 

   لو كانت الخيانة الزوجية لأزواج الأنبياء غير واردة وغير ممكنة، فلماذا الله تعالى هدد زوجات النبي بالعقوبة المضاعفة 200 جلدة إذا زنت، عكس بقية النساء تجلد 100 جلدة. قال تعالى مهددا نساء النبي: (يا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرًا) الأحزاب:30. فلو كان هذا الاحتمال لا يمكن حدوثه لكانت هذه الآية عبثا وحشوا في كتاب الله العزيز وتعالى الله عن ذلك علو كبيرا. ويلاحظ أن الله تعالى لم يهددهن بالكفر بنبيه فلا اكراه في الدخول أو الخروج من الدين بل بخيانة الفراش. لو قلت لأحد الرجال أن زوجتك تخونك فماذا سيفهم هل ارتدت عن الدين؟ أم أنها ضاجعت رجلا آخر غيره!!

الله تعالى لا يكذب ولا يخلف وعده

عندما كنت أناقش هذا الرأي لمن حولي من أصدقاء وأقرباء وزملاء وهم يرفضون ذلك رفضا قاطعا، كنت أسألهم لأحرك عقولهم قليلا وأحرجهم هل الله تعالى يكذب؟ أو يخلف وعده؟ فيقولون لا طبعا؛ فأقول لهم تأملوا معي هذا الحوار الذي جرى بين الله تعالى ونوح جيدا (وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ* قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) هود45-47.  

لقد وعد الله تعالى أن ينجي نوحا وأهله –إلا من سبق عليه القول- وهي امرأته ومن آمن معه، ففهم نوح عليه السلام أن ابنه يدخل ضمن أهله وأن زوجته من المغرقين، فلهذا نوح وبعاطفة الأبوة قال لربه وهو حزين جدا: (رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ) ولم يسأله عن زوجه، وبعاطفة الأبوة أيضا وأثناء الطوفان طلب نوح من ابنه المزعوم الركوب معه بالسفينة لكنه أصر على عدم الركوب وأعتقد أن الجبل سيعصمه من الماء. وحيث أن الله تعالى لا يكذب ولا يخلف وعده، فأخبر نبيه لكي لا يذهب نفسه عليه حسرات أنه ليس ابنه شرعا (يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) لاحظوا دقة الخبر الرباني....

1-  ليس من أهلك أي لا علاقة لك به نسبا.

2-  عمل غير صالح ولم يقل لم يكن صالحا.

ونوح عليه السلام لا يعلم الغيب كما أخبر الله تعالى بذلك فلهذا أخبره تعالى بحقيقة الأمر الخافي عليه كي لا يحزن على ابن ليس ابنه (ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) وهذا يحدث كثيرا بأن يعيش الرجل ويموت ويظن أن ابنه ابنه؛ فالله تعالى لم يكذب على نبيه ولم يخلف وعده عندما قال له (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) هود:40. وهنا وبعد معرفة نوح عليه السلام بالحقيقة جاء الإذعان والاستغفار على عتابه المبني على جهله بالأمر والتعهد بعدم تكرار ذلك (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ). لأن الله تعالى لم يكذب عليه ولم يخلف وعده له.

خلاصة الأمر

قال نوح (رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي) وقال الله (يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ). وعليه فأن زوجة النبي قد تخونه بالفراش وعقوبتها مضاعفة، وأن نوحا ظن أن ابنه –الذي ليس ابنه- سيكون من الناجين بناء على وعد إلهي لا يخلف، فلما مات ابنه وبكى عليه بعاطفة الأبوة وجاء معاتبا ربه أخبره الله تعالى بحقيقة الأمر وأن هذا الولد لم يكن ابنه الشرعي.

اجمالي القراءات 37274

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87081]

أهلا بك أستاذ سلطان


بداية أرحب بك في موقعك أهل القرآن ..وأتمنى لك كل التوفيق إفادة واستفادة ، واسمح لي أن أحيلك لرابط يدور حول نفسك موضوعك ..http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=12775



شكرا لكم ودمتم بكل الخير 



2   تعليق بواسطة   سلطان الركيبات     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87082]

تعقيب على رد الأخ محمد علي


أخي الفاضل محمد علي.. شكرا لمرورك العاطر وترحيبك الوافر وسعيد أنني بينكم يا أهل القرآن وجئت ليستفيد ويفيد ونناقش بعضنا بعضا بعيدا عن التكفير والتفسيق والدخول في السرائر كما يفعل الآخرون.



قلتَ: "الخيانة : ليس مشروطا أن تكون جنسية , فمن الممكن أن زوجة سيدنا نوح عليه السلام اصطفت مع قومه ضد زوجها .... فالخيانة تقع على عدة أوجه."



جوابي: الخيانة لها أوجه كثيرة، فخيانة الأزواج غير خيانة الوطن والأصدقاء، لكنني هنا أتكلم عن خيانة الأزواج وهي تعني خيانة الفراش لا غير ولم يذكر القرآن أن زوجة نوح قد وقفت مع قومها ضده، بل كانت كافرة به وسكت. ثم وقوف الزوجة ضد زوجها لا يدخل ضمن بند الخيانة ولكن ضمن بند الولاء والموالاة. حتى الزوجة التي ترفع قضية ما ضد زوجها لا تعتبر خائنة له والتعبير القرآني واضح (كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) أي خيانة زوجية.



................



ثم قلت: "أبن سيدنا نوح عليه السلام : أهلك لأنه كافر و ليس لسبب أخر"



جوابي: وهل قلت أن الله تعالى أغرقه لأنه فقط ليس ابن نوح!! أم أنني قلت أن هذا الابن المزعوم ناهيك عن كفره بدعوة نوح أيضا ليس ابنه شرعيا لأنه جاء عن طريق عمل غير صالح.



............................................



ثم قلت: "كلمة أهل : تخدم النسب كما تخدم الاختصاص"



جوابي: اتفق معك ولا عاقل يجادل به ويكفي أن موقعنا المبارك اسمه (أهل القرآن) ولا يعني أننا أقرباء أو أخوة بالنسب؛ لكن عندما يقول الله تعالى لنوح عليه السلام (وأهلك إلا من سبق عليه القول) فهي لا تعني المؤمنين به لأنه قال (ومن آمن معك) فيتضح من السياق أن المولى سبحانه قصد أهل البيت فلهذا اعتقد نوحا عليه السلام أن ابنه سينجو بناء على الوعد الإلهي



ممتن مرة أخرى لمرورك ونقاشك وترحيبك



3   تعليق بواسطة   سلطان الركيبات     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87083]

تعقيب على رد الفاضلة لطيفة سعيد


قديرتي لطيفة سعيد... شكرا لك على حفاوة الترحيب وأنا من رواد هذا الموقع منذ فترة ليست بالقصيرة، وقرأت لك الكثير وما شاء الله عليك والرابط فعلا قريب جدا من كلامي لكن تناول الموضوع من زاوية أخرى وهذا هو معنى الاثراء والإفادة والاستفادة.. لكن أجد معنى قوله تعالى (ليس من أهلك) بما طرحته هنا من أدلة وشواهد أقرب للصواب.. ولهذا تلاشت عاطفة الأبوة بعدما عرف نبي الله نوح الحقيقة أن ابنه ناهيك عن كفره به أنه عمل غير صالح.



وافر تقديري واحترامي 



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87085]

مرحبا استاذ سلطان ، وشكرا على مقالك ، وأقول :


قلنا إن منهج التدبر القرآنى : أن تدخل على القرآن بدون رأى مسبق ، وأن تقوم بتحديد المصطلح القرآنى من داخل القرآن نفسه لأن للقرآن الكريم مصطلحاته الخاصة . وقلت أنت عن الملمح الأول وهو عدم الدخول برأى مسبق . وكنت أتمنى أن تأخذ بالملمح الثانى ، وهو تحديد المصطلح القرآنى ( الخيانة ) من خلال القرآن نفسه . عليك أن تراجع هذا المصطلح فى القرآن كله لترى هل هو خاص بالزواج أم بموضوع الايمان والكفر . وهل تم وصف امرأة العزيز بالخيانة عندما راودت يوسف عن نفسه ؟

ثم عليك أن تراجع الآيات فى قصة نوح . فالله جل وعلا قال : ( وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ (40) هود ) ، فالزوجة والابن مستثنيان مقدما من ركوب السفينة . وقال جل وعلا : ( وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ ) أى هو تقرير إلاهى بأنه ابن نوح ، ثم قال جل وعلا عنهما (  وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ (43) ، أى بين الابن والأب . ونسى نوح قول رب العزة له بألا يحمل معه فى السفينة من سبق عليه القول من أهله ، وهذا يعنى أن أبنه الذى لم يحمله فى السفينة وكان من الغارقين لا يصح أن يكون من أهله لأنه عمل غير صالح . نسى نوح هذا ودعا ربه : (   وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45) أى تخيل أن وعد الله جل وعلا يشمل ابنه الذى كان من الغارقين الكافرين ، فجاءه اللوم من رب العزة : ( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِينَ (46) هود ) .

هذه وجهة نظرى . ونحترم وجهة نظرك . 

5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87086]

هذا لا يُنقص من مكانة الأنبياء عليهم السلام ولايُزيد من فرعون .


اهلا بك استاذ قاسم ...ويا ريت يكون حجم الخط اكبر فى المقالات القادمة لتسهيل القراءة لبعض القراء وانا منهم .



- اخى الكريم لو دخلت على فهم النص حرفيا فإن إجابة رب العالمين على نوح عليه السلام جاءت (إنه ليس من اهلك )) وليس  (( إنه ليس إبنك ) كما قال نوح ( إن إبنى .......) . وبالتالى فانا اختلف معك كلية فى فهم هذه النقطة وانا من المؤمنين 100% بأن  (ابن نوح - هو إبنه من صلبه ) .



= بخصوص الخيانة



ليس دفاعا عن زوجات انبياء الله (نوح ولوط عليهماالسلام )، ولكن لفهم النص . فإن الخيانة هنا لا تعنى ابدا ابدا ابدا إرتكاب الفاحشة . فإرتكاب الفاحشة ورد فى القرآن بمُصطلحات ( الفاحشة - الزنا ) وان مُصطلح الخيانة بمعنى الزنا هو مُصطلح شعبى دارج بين الناس وليس من مصطلحات القرآن فى الفاحشة والزنا ..... فالخيانة هنا وطبقا للسياق القرآنى فى قصصه عن نوح ولوط واقوامهما ليست فى عدم الإيمان بالله ورسالته ورسله فقط ، ولكن ، هى الوقوف مع الكُفر  والباطل ومناصرة قومهما على  (نوح ولوط عليهما السلام ) وهى اشد وأكبر خيانة /او بالمعنى الدارج الآن -هى (( الخيانة العظمى )).



=



بالنسبة لمُضاعفة عقاب زوجات النبى عليه السلام لو وقعن فى الفاحشة ... فهذا تشريع إلاهى ربانى من التشريعات الخاصة بالنبى وازواجه ....ولاحظ أن الآية الكريمة  تحدثت عن الزنا ب (الفاحشة ) ولم تذكرها ب( الخيانة الزوجية ) .



==  ولوبالحسابات العقلية والمنطقية وعرض الأحداث  ونتائجها على القرآن الكريم فإن ( عائشة بنت ابى بكر ) هى أكبر خائنة لله ورسوله ورسالته بما فعلته فى المسلمين بعد موت النبى عليه السلام  وحتى اليوم ،وإلى أن تقوم الساعة .



6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87087]

2




من منظور معكوس وبصورة أجمل وأطهر واعمق فإن (امرأة فرعون عليها السلام ) هى خائنة لزوجها الإله فرعون ،ولكنها لم تتآمر عليه ،ولكنها إعتزلته وقومه وملأه ،ودعت ربها سبحانه وتعالى أن يُنجيها من فرعون وملأه وأن يُنجيها من القوم الظالمين .



=وفى النهاية  فإن خيانة زوجات (نوح ولوط عليهما السلام ) لهما ،وكذلك كُفر ابن نوح بالله  ،او كُفر آزر ابو (خليل الله إبراهيم عليه السلام ) بالله ،وكُفر ابو لهب عم (النبى محمد عليه السلام ) بالله وبرسالته ،لن يُنقص من مكانة الأنبياء عليهما السلام ..



كما أن إيمان إمرأة فرعون عليها السلام بالله رب العالمين  لا يرفع من مكانة فرعون نفسه .



=تحياتى .



7   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87088]

الجميل في هذا الموضوع هو رقي الحوار .


أهلا و سهلا و مرحبا بك أخا عزيزا و قلما جميلا .. شدني المقال حقيقة و تبقى وجهة نظر رائعة و محترمة و أقول : القصص القراني للعظة و العبرة و في قصة نوح عليه السلام يتمثل إستكبار الملأ و هي عادة سار عليها الملأ في كل مجتمع هذا الإستكبار بداية للظلم و الإستبداد و قهر المصلحين .. البحث في القصة نفسها عن قضايا أخرى ليست للعبرة و العظة ضربا من الإبتعاد عن الهدف منها و يدخلنا في قضايا أخرى لا فائدة منها في التدبر القرآني و هو الأصل إلا إذا كانت هذه القضايا مؤشرات لفهم موضوع معين من خلال المصطلح القراني - وجه نظر لا أكثر و لا أقل - .



دمت بود و أهلا بك في بيت الدكتور أحمد .



8   تعليق بواسطة   سلطان الركيبات     في   الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87089]

تعقيب على رد عمدينا أحمد صبحي منصور


عميد المكان الجميل ودكتورنا الأصيل.. الحوار الذي يأتي بفائدة هو أن آتي بفكرة وتأتي أنت بفكرة فنخرج نحن الاثنان بفكرتين. يعلم الله لا أدخل القرآن برأي أريد إثباته لكن كثرة قراءة الآيات قد توحي لك بفكرة ما فتعاود الكرَّة في النظر والتدبر والتأمل فإما تتأكد لك كما رأيتُ أنا، وإما أن ترى نقيضها كما رأيتَ أنت وبقية الأفاضل.



هذا الطرح يحتمل وجهين، إما ابن نوح ابنه حقيقة وإما لا؛ لا يوجد وجه ثالث. وحيث تحديد مصطلح (الخيانة) من القرآن فقد رجعت لهذه الكلمة فوجدتها ذكرت في ثلاثة مواضع، اثنتان تتعلق بالنبي وأعدائه وواحدة تتعلق بزوجة نوح ولوط أي خيانة زوجية، ومصطلح الخيانة ليس مصطلحا شعبيا كما ذكر الأخ الفاضل عثمان علي، بل هو مصطلح قرآني بحت وتعلم أن لا ترادف في القرآن وأن الكلمة تحتمل أكثر من معنى والسياق هو من يحدد ذلك.



ليس شرطا دكتورنا ما يذكر الله تعالى بكتابه يكون تقريرا إلهيا به والأدلة كثيرة، فمثلا قوله تعالى (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى(فهذا كلام أم مريم وليس اقرارا إلهيا بذلك رغم أن الله تعالى ذكره. فقولك: "وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ )أى هو تقرير إلاهى بأنه ابن نوح).  ليس دليلا على أنه ابنه بل عادة القصص القرآني أن يسرد القصة بتسلسل وموضوعية وكما حدثت، ففي اللحظة التي نادى نوح ابنه كان يعتقد أن ابنه فقال تعالى (وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ) يا بني اركب معنا. ثم أعلمه الله تعالى بالحقيقة. ثم إن الرجل الكبير في السن قد ينادي أي الولد والشاب يا بني وليس شرطا ان يكون ابنه.



أيضا كلمة (بينهما) قد تأتي بين أي شيئين حتى لو لم يكن بينهما أي رابط، لقد فهم نوح وحي الله تعالى (وأهلك إلا من سبق عليه القول) أنها تخص زوجته فقط وإلا لما أمر ابنه بالركوب معهم، ولما غرق جاء ربه من شده حزنه معاتبا (رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ) فعلى ماذا بنى عتابه إن لم يكن معتقدا أن ابنه من أهله حقا. ثم ما معنى (إنه عمل غير صالح) لماذا لم يقل له إنه لم يكن صالحا أو كان كافرا كما أخبرنا ربنا عن ابليس أنه كان من الكافرين ولم يقل إنه عمل غير صالح!! لماذا جاءت هذه اللفظة الدقيقة عمل وربطها بغير صالح!!



شكرا لسعة صدرك دكتور وثق أنني لست ممن يتزمت برأيه فأنا طالب معرفة وحقيقة لكن مطالعتي للسياق كاملا تؤكد أن زوجة النبي قد تخون زوجها وأن الأنبياء بشر مثلنا يتعرضون لما نتعرض ولا فرق بيننا وبينهم سوى الوحي (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي).. محبتي الشديدة لك دكتور 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-09-16
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 11,977
تعليقات له : 4
تعليقات عليه : 9
بلد الميلاد : اﻷردن
بلد الاقامة : Jordan

احدث مقالات سلطان الركيبات
more