----- ----- Ýí 2017-01-19
-----
------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اهلا استاذه نهاد ... ومع إحترامى لكل أهل القرآن ولكل القراء الأعزاء .. فرأى فى (زينة المرأة ،واللباس والحجاب والخمار ) معروف وقلته قبل كده ومن اكثر من 13 سنه فى ندوات بمصر ، وكتبت عنه ايضا هنا ،وهو متفق تماما مع ما قاله استاذى الدكتور منصور ، فنحن نتعلم منه كل يوم ...وفى نفس الوقت مختلف 360 درجة عن اراء الأساتذة الكرام -حازم ، والبطاوى .. وما دفعنى للرد على رأى الأستاذ حازم هو نفس خوفك من أن يعتقد القراء الكرام ان هذا هو رأى القرآنيين فى الموضوع .....وما منعنى من أن أقول له أن هذا الموضوع قُتل بحثا وإرجع إلى ابحاث ومقالات من سبقوك من أهل القرآن سوى أنه أحيانا توجد حساسية ،ورفض مُبطن من بعض الكرام من فكرة أن تقول له إقرأ ما كتبه الدكتور منصور -والأحبة من اهل القرآن اولا ، ويعتبر هذا نوع من الوصاية على عقله .... فكتبت ردى ورأى سريعا ومُختصرا .. فبالله عليك كيف تجمعين رأى مع اراء إخوتى الكرام (حازم ، والبطاوى ) وهو مخالف لهم فى هذا الموضوع ؟؟؟؟ ارجو أن تقرأى تعقيبى السابق مرة أخرى .
تحياتى لحضرتك وللجميع .
دعوة للتبرع
الغافلون فى النار: الدكت ور أحمد صبحي منصور السلا م عليكم...
حرام شرعا وقطعا: اتصل بى مدير بنك فى بلد خارجى واخبر نى أن أحد...
الدعاء للميت: افيدو نا جزاكم الله خيرا هل الادع ية للميت...
الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزرا عية ...
سحر وشعوذة: عندي سؤال لو تكرمت لو شخص ساحر قام باذيه زوج...
more
أهلا بك استاذ حازم ...اتفق مع تعريفات حضرتك عن (( أدنى )) ، و ( جلب ) .. ولكن اختلف معك فى معنى (( يُدنين )) ، و (( جلابيبهن )). وليست كل معانى مُصطلحات القرآن تُفهم أو تؤخذ من جذر الكلمة ، وإنما من السياق العام للآية الكريمة ..
وبإختصار وسريعا فى قول الله جل جلاله ،وأوامره لنساء النبى والمؤمنين معه ومن بعده فى الزينة (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) نستطيع أن نقول أن الآية الكريمة تنقسم إلى جزأين ، الأول أمر وهو ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ -)) أى يُرخين ثيابهن عليهن حتى القدمين (والتوضيح كاملا فى آيات سورة النور عن الزينة -ارجو الرجوع إليها ).. والجزأ الثانى ، وهو ما نستطيع أن نقول عنه سببية الأمر ، او السببية والنتيجة الفورية للأمر معا فى قوله تعالى (( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )) اى ذلك أقل شىء يفعلنه لتجنب إيذاء المنافقين ،وعدم التعرض له ..... فلا تساوى ولا تقارب ابدا فى معنى (( يُدنين )) ومعنى (( أدنى )).. بل الأقرب لها هو قول الله تعالى فى حديثه عن لقاء النبى مع جبريل عليهما السلام عندما نزل إليه بالوحى .فيقول رب العزة (( ثم دنا فتدلى )) النجم -8- أى قرب ونزل من مستوى اعلى من السماء إلى مستوى آخر اقرب إلى الأرض ...
الخلاصة . أن قول الله ..( يُدنين عليهن من جلابيبهن ) ليست بمعنى (يُقللن أو يُخففن من جلابيبهن ) ابدا .
وأن ( جلب ) ليست هى على الإطلاق ( جلابيبهن ) .وأن هذا مُصطلح ،وذاك مُصطلح آخر .
.... وأن الآية الكريمة ليست دعوة لنساء المؤمنين بالتخفيف والتقليل من جلابيبهن عند خروجهن خارج بيوتهن ، بل على العكس هى أمر لهن بإسدال جلابيبهن عليهن إلى اقدامهن عند خروجهن من بيوتهن فى معاملاتهن اليومية .
تحياتى .